- المعتز بالله
- عدد المساهمات : 183
نقاط : 504
تاريخ التسجيل : 28/01/2011
الموقع : المشرف العام
كيف نقرأ كتب التصوف الاسلامي العظيم
الجمعة يناير 28, 2011 9:26 am
كيف نقرأ كتب التصوف الاسلامي العظيم00
بسم الله الرحمن الرحيم00
الحمد لله رب العالمين القائل : وقل الحق من ربكم فمن شاء فليؤمن ومن شاء فليكفر00
والصلاة والسلام عل سيدنا محمد القائل: تركت فيكم شيئين لن تضلوا ما تمسكتم بهما كتاب الله وسنة رسوله صلى الله عليه وسلم 0او فيما قال 0
ورضي الله تعالى عن جميع الصحابة وآل البيت الاطهار وعن جميع شيوخ التصوف الابرار ومن تبعهم باحسان الى يوم الدين 00وبعد
فا ن هذه المقاربة المتواضعة ليست موجهة الى أي طريقة معينة لانهم جميعا من رسول الله مقتبس 00وليست تعريضا بشيخ بعينه اوقطب او عالم00فكلهم اولياء الله لاخوف عليهم ولا هم يحزنون00 ومعادا تهم من الكبائر00وبالتالي ومن باب اولى هي ليست تكفيرا لاحد اطلاقا00 فالتكفير هكذا سلاح المفلسين الخائبين 00
وانما هي خواطر وملاحظات عنت على خاطري حينما طالعت في بعض كتب القوم الذين اتشرف بالانتساب اليهم .. وتفحصتها حسب معرفتي المتواضعة بكتاب الله تعالى وسنة الرسول محمد صلى الله عليه وسلم 00واحببت ان اضعها امامكم وبالله التوفيق 00
فان جميع شيوخ التصوف قد اقروا واكدوا انه من تصوف ولم يتشرع فقد تزندق ومن تشرع ولم يتصوف فقد تفسق ومن جمع بينهما فقد تحقق واستكمل دينه وايمانه0
قال الجنيد رضي الله عنه : من لا يكتب الحديث ويحفظ القرءان لا يقتدى به في هذا الامر 00
وقال القطب ابن مشيش رضي الله عنه لرجل سأله ان يوظف له اورادا ووظائف :فغضب وقال : (أرسول انا فاوجب الواجبات 00الفرائض معلومة والمعاصي مشهورة 000ولايتم ذالك الا بصحبة اخ صالح او ولي ناصح000)0
واذا ما تصفحنا بعض كتب القوم نجد آلافا مؤلفة من الافكار والحكم واللطائف النورانية عن السلوك والتزكية والتحلية وعن المقامات والانوار والتجليات والواردات والاوراد وكلها تتطابق مع كتاب الله تعالى والسنة وتتوافق مع العقيدة الاسلامية الحقة 00 عقيدة اهل السنة والجماعة وأعني بهم تحديدا عقيدة الاشاعرة الطحاوية الماتريدية بالاجمال 00وان أغلب شيوخ التصوف كان لهم مذهبا معينا من المذاهب الاربعة المشهورة 00
ولكن مع الاسف نجد ايضا بضع افكاروعبارات واشعار في ظاهرها مخالفة صريحة للكتاب والسنة 00وان محاولة تاويلها والتعسف لايجاد مخرج لها لا يسمن ولا يغني من جوع 00مثل الاشعار و الاقوال التالية 0
1 – ( ان سيدنا جبريل نزل اولا بالشريعة فلما تقررت نزل ثانية بالحقيقة فخص بها بعضا دون بعض00
مثل الامام علي بن ابي طالب رضي الله عنه 00)
اقول :
ان الصحيح ان الرسول صلى الهل عليه وسلم قد
بلغ الاسلام كاملا لجميع الامة 00بلغ الايمان والاسلام والاحسان 00قال تعالى :0يا ايها الرسول بلغ ما انزل اليك من ربك 0000
2 – (ان التصوف مستمد من الكتاب والسنة والهامات الصالحين وفتوحات العارفين)00
اقول : والصحيح ان التصوف مستمد من الكتاب والسنة 00وان الفتوحات والالهامات تعرض على الكتاب والسنة ويؤخذ بالموافق لهما فقط .اي ان التصوف مصدره الاسلام لا غير .
3 – (فللانبياء وحي الاحكام وللاولياءوحي الالهام0)
اقول :
والصحيح ان الوحي قد انقطع بعد وفاة الرسول صلى الله عليه وسلم وان الالهامات تعرض على الكتاب والسنة 00قال تعالى:
اليوم اكملت لكم دينكم واتممت عليكم نعمتي ورضيت لكم الاسلام دينا0
4 – (فاذا انفرد القلب بالله فهم دقائق التوحيد وغوامضه التي لا يمكن التعبيرعنها والتي هي رموز واشارات من افشى شيئا من اسرارها لغير اهلها فقد اباح دمه .).
اقول :
والصحيح انه لا يوجد سرا مخفيا في عقيدة التوحيد الاسلامية لانها واضحة كالشمس وخلاصتها سورة الاخلاص وبعض الايا ت المحكمات مثل :ليس كمثله شيء00 ولاتدركه الابصار 00ولن تراني 00فلا تضربوا لله الامثال00 وهو شديد المحال 00 وانظروا الى اثار رحمة الله 00 وسواها من الايات الكريمة00 واما الايات المتشابهة فلا يخوض فيها الا الذين في قلوبهم مرض بنص القرءان الكريم 0وعلمها عند الله تعالى لا غير ويتم تاويلها عندالضرورة بما يتوافق مع الايات المحكمات ..
5 –0( وهذه الاسرار هي اسرارالذات وانوار الصفات التي تجلى بها الحق في مظهر الاكوان ومن نظر الى ظاهر حسه رأه حسا ومن نفذ الى باطنه راه نورا ملكوتيا 0( الله نور السموا ت والارض )
اقول :00
الصحيح ان العجز عن درك الادراك ادراك ولا يعرف الله على الحقيقة الا الله تعالى في هذه الدنيا 0وكل ما خطر ببالك فالله خلاف ذالك وهذه الاية من المتشابهات التي لا يعلم تاويلها الا الله تعالى 00فالله تعالى ليس روحا ولا عرضا ولا نورا ولا فراغا ولا اثيرا ولا شعاعا وهو فوق التصور والتفكر وهو شديد المحال 00وعقيدة الاشاعرة عقيدة اهل السنة والجماعة واضحة في هذا المجال0
وان الوصول الى الله تعالى هو الوصول الى العلم به حسب تعبير الشيخ ابن عجيبة او هي حالة من الفناء حسب تعبير الشيخ الجيلاني رضي الله عنهم اجمعين00والا فان الله تعالى جل ان يتصل بشيء او يتصل به شيء من المخلوقات كافة 00
6 – (ان الله تعالى كان في الازل لطيفا خفيا فاراد ان يعرف بذاته فاخذ قبضة من نوره اللطيف فتكثفت بقدرته ليتهيأ بها التعريف ..فالاشياء كلها مظاهر للحق ..فالكون كله باطنه نور وظاهره ظلمة 00
وما الكون في التمثال الا كثلجة وانت لها الماء الذي هو نابع )00
اقول :
والصحيح ان الله تعالى خلق الانسان بجسمه وروحه من العدم ..والله تعالى لم يلد ولم يولد 0والانسان ليس مثيلا او نظيرا او ندا او ولدا لله تعالى لا بجسمه ولا بروحه0 وهو ليس جزءا منه باي صورة من الصور0
7 – (ان حقيقة الانسان هي روحانيته وهي لطيفة نورانية لاهوتية جبروتية ثم احتجبت ببشرية كثيفة ناسوتية00
والانسان اتصف بشبه اوصاف الحق سبحانه واعطاه من الصفات ما يشبه صفات الرحمن من صفا ت المعاني والمعنوية وجعله خزاائن لسائر صفاته وقد يتعاقب عليه اسماء كثيرة فيظهر عليه انوار الالوهية فينطق بالانانية ويقول انا الله وبها قتل الحلاج )
اقول : ان كل ما سبق ليس من الاسلام في شي ء0 اجمالا00
والانسان هو مخلوق حادث والله تعالى هو خالق قديم00 فلا مجال للمقارنة وللاوهام في هذا المجال 00
وقتل الحلاج لانه لم يتقيد بالشريعة 00والله اولى به و00رضي الله عنه
8 – (ان مراتب الوجود ثلاث ملك وملكوت وجبروت مثل الولد والام والاب 00
عالم الجبروت =الوالد = سبب ظهور عالم الملكوت
عالم الملكوت = كالأم في تربية الولد قبل الظهور وبعده
عالم الملك = اشبه شيء بالولد لانه محل ظهور التصرفات الالهية واثارالقدرة الازلية 00
وقيل شعرا :"وعلموا مراتب الوجود
كالام والوالد والولود00)
اقول: ان هذا التشبيه كله متهافت ولا يمت الى الاسلام في شيء 00وهومقتبس من عقيدة النصارى الثالوثية الفاسدة00 والعياذ بالله تعالى 0
قال تعالى: لقد كفر الذين قالوا ان الله ثالث ثلاثة0
لقد كفرالذين قالوا ان الله هو المسيح ابن مريم0
وقالت النصاري المسيح ابن الله 00
8 –( ان عالم الملك والملكوت والجبروت محلهما واحد0)
اقول : شتان ان يكون محل عالم المحسوسات والارواح شيء واحد00 نعم لهم متعلقات وارتباطات ولكن المحل مختلف 00
واما الله تعالى فليس كمثله شيء و منزه عن المحل والجهات ..
وتوجد ايضا امثلة اخرى ولا داعي للاطالة.
وامام مثل هذه الاسطر القليلةالسابقة 0فان للانسان المسلم المتفقه في دينه والمتفهم لكتاب الله تعالى ولسنة المصطفى صلى الله عليه وسلم ولسيرة الخلفاء الراشدين ولسيرة ولسلوك كبار شيوج التصوف رضي الله عنهم اجمعين كشيوخ الشاذلية والنقشبندية والرفاعية والتيجانية وسواهما 0فانه ليس للمسلم الا الاعراض بالكلية عن مثل هذه الاقوال والاشعار 00فربما هي مدسوسة او منحولة او شطحات قيلت في حالة جذب شديد وفقدان للوعي 00وبذالك يكون المسلم غير مسؤولا عن اعماله المكلف بها امام الله تعالى0فاذا اخذ ما اوهب اسقط ما اوجب 00وبالتالي فانه لا يصح تقليده في هذه الاقوال ولا محاكاته في هذه الاشعار ولا يجوز ترديد هذه العبارات المشبوهة والخاطئة في احسن الاحوال 00
ومن المؤكد فاننا لا نكفر احدا منهم اطلاقا فتلك امة قد خلت لها ما كسبت 00ورضي الله عنهم اجمعين
0ولقد درج بعض الشيوخ الافاضل انه اذا قيل له ان هذه الاشعار والاقوال هي مخالفة للكتاب والسنة ان يجيب : اترك هذه الامور لاهل الاختصاص00لانها موجودة في كتاب فلان او علان 0وهل يعقل ان يخطيء فلان ابن فلان00
اقول :ان هذا الجواب ليس الا هروبا لامام00 والاولى الرضوخ للكتاب والسنة والاقرار بان هذه ا لاقوال ليست صحيحة وغير شرعية 00 ويوجد غيرها في كتب القوم ما يغني عنها وقد يودي معاني قريبة منها ولكن بمقاصد شرعية وعبارات شرعية 000
او عليه ان ياتي بدليل شرعي ثابت على صحة تلك الاقوال سالفة الذكر 0وعندها فان الشرع اولى بالاتباع 00
يا احبتي ا ن الرجال تعرف بالحق وليس العكس00ولقد اوصى الشيوخ انفسهم ان يعرض كل ما ينسب اليهم على كتاب الله تعالى وسنة الرسول صلي الله عليه وسلم 0 لان المعصوم فقط هو محمد بن عبد الله صلى الله عليه وسلم 0وان الكتاب المحفوظ هو فقط القرءان الكريم وسنة المصطفى صلى الله عليه وسلم الصحيحة00
الا فليخسأ الذين يصطادون بالماء العكر وأعني بهم بعض الجهلة من الوهابية وبعض الجهلة من العلمانيين الذين يتخذون من مثل هذه الاشعار والاقاويل القليلة والشاذة مقياسا وعمموه ظلما على جميع اهل التصوف الاسلامي العظيم فكفروهم بسببها 00
ولتخسأ الكنائس البابوية النصرانية الذين يحاولون جهدهم ان يجدوا مرتكزا واساسا لعقيدة التثليث النصرانية الفاسدة في ثنايا بعض كتب القوم 00
ان التصوف الاسلامي هو الاسلام ظاهرا وباطنا 00والمتصوفة لا يقولون ابدا بعقيدة الحلول والاتحاد بالسر وينكرونها بالعلن 00وانما يؤمنون بعقيدة التوحيد الاسلامية الخالصة والتي خلاصتها :قل هو الله احد الله الصمد لم يلد ولم يولد ولم يكن له كفوا احد 00وليس كمثله شيء وهو السميع البصير 00 ولا تدركه الابصار 00وهوشديد المحال0
واذا كان شيوخ التصوف سابقا قد قالوا :حرام على غيرنا قراءة كتبنا حتى لا يساء فهمها00
00فانه امام عرض جميع كتب القوم على صفحات الانترنت والاقبال الشديد على قراءتها وامام الهجمة الشديدة على التصوف الاسلامي00 فانه ليس امامنا الا الوضوح والصراحة ووضع النقاط على الحروف 00
وقل جاء الحق وزهق الباطل ان الباطل كان زهوقا 0
والله اعلم 00
والحمد لله رب العالمين
بسم الله الرحمن الرحيم00
الحمد لله رب العالمين القائل : وقل الحق من ربكم فمن شاء فليؤمن ومن شاء فليكفر00
والصلاة والسلام عل سيدنا محمد القائل: تركت فيكم شيئين لن تضلوا ما تمسكتم بهما كتاب الله وسنة رسوله صلى الله عليه وسلم 0او فيما قال 0
ورضي الله تعالى عن جميع الصحابة وآل البيت الاطهار وعن جميع شيوخ التصوف الابرار ومن تبعهم باحسان الى يوم الدين 00وبعد
فا ن هذه المقاربة المتواضعة ليست موجهة الى أي طريقة معينة لانهم جميعا من رسول الله مقتبس 00وليست تعريضا بشيخ بعينه اوقطب او عالم00فكلهم اولياء الله لاخوف عليهم ولا هم يحزنون00 ومعادا تهم من الكبائر00وبالتالي ومن باب اولى هي ليست تكفيرا لاحد اطلاقا00 فالتكفير هكذا سلاح المفلسين الخائبين 00
وانما هي خواطر وملاحظات عنت على خاطري حينما طالعت في بعض كتب القوم الذين اتشرف بالانتساب اليهم .. وتفحصتها حسب معرفتي المتواضعة بكتاب الله تعالى وسنة الرسول محمد صلى الله عليه وسلم 00واحببت ان اضعها امامكم وبالله التوفيق 00
فان جميع شيوخ التصوف قد اقروا واكدوا انه من تصوف ولم يتشرع فقد تزندق ومن تشرع ولم يتصوف فقد تفسق ومن جمع بينهما فقد تحقق واستكمل دينه وايمانه0
قال الجنيد رضي الله عنه : من لا يكتب الحديث ويحفظ القرءان لا يقتدى به في هذا الامر 00
وقال القطب ابن مشيش رضي الله عنه لرجل سأله ان يوظف له اورادا ووظائف :فغضب وقال : (أرسول انا فاوجب الواجبات 00الفرائض معلومة والمعاصي مشهورة 000ولايتم ذالك الا بصحبة اخ صالح او ولي ناصح000)0
واذا ما تصفحنا بعض كتب القوم نجد آلافا مؤلفة من الافكار والحكم واللطائف النورانية عن السلوك والتزكية والتحلية وعن المقامات والانوار والتجليات والواردات والاوراد وكلها تتطابق مع كتاب الله تعالى والسنة وتتوافق مع العقيدة الاسلامية الحقة 00 عقيدة اهل السنة والجماعة وأعني بهم تحديدا عقيدة الاشاعرة الطحاوية الماتريدية بالاجمال 00وان أغلب شيوخ التصوف كان لهم مذهبا معينا من المذاهب الاربعة المشهورة 00
ولكن مع الاسف نجد ايضا بضع افكاروعبارات واشعار في ظاهرها مخالفة صريحة للكتاب والسنة 00وان محاولة تاويلها والتعسف لايجاد مخرج لها لا يسمن ولا يغني من جوع 00مثل الاشعار و الاقوال التالية 0
1 – ( ان سيدنا جبريل نزل اولا بالشريعة فلما تقررت نزل ثانية بالحقيقة فخص بها بعضا دون بعض00
مثل الامام علي بن ابي طالب رضي الله عنه 00)
اقول :
ان الصحيح ان الرسول صلى الهل عليه وسلم قد
بلغ الاسلام كاملا لجميع الامة 00بلغ الايمان والاسلام والاحسان 00قال تعالى :0يا ايها الرسول بلغ ما انزل اليك من ربك 0000
2 – (ان التصوف مستمد من الكتاب والسنة والهامات الصالحين وفتوحات العارفين)00
اقول : والصحيح ان التصوف مستمد من الكتاب والسنة 00وان الفتوحات والالهامات تعرض على الكتاب والسنة ويؤخذ بالموافق لهما فقط .اي ان التصوف مصدره الاسلام لا غير .
3 – (فللانبياء وحي الاحكام وللاولياءوحي الالهام0)
اقول :
والصحيح ان الوحي قد انقطع بعد وفاة الرسول صلى الله عليه وسلم وان الالهامات تعرض على الكتاب والسنة 00قال تعالى:
اليوم اكملت لكم دينكم واتممت عليكم نعمتي ورضيت لكم الاسلام دينا0
4 – (فاذا انفرد القلب بالله فهم دقائق التوحيد وغوامضه التي لا يمكن التعبيرعنها والتي هي رموز واشارات من افشى شيئا من اسرارها لغير اهلها فقد اباح دمه .).
اقول :
والصحيح انه لا يوجد سرا مخفيا في عقيدة التوحيد الاسلامية لانها واضحة كالشمس وخلاصتها سورة الاخلاص وبعض الايا ت المحكمات مثل :ليس كمثله شيء00 ولاتدركه الابصار 00ولن تراني 00فلا تضربوا لله الامثال00 وهو شديد المحال 00 وانظروا الى اثار رحمة الله 00 وسواها من الايات الكريمة00 واما الايات المتشابهة فلا يخوض فيها الا الذين في قلوبهم مرض بنص القرءان الكريم 0وعلمها عند الله تعالى لا غير ويتم تاويلها عندالضرورة بما يتوافق مع الايات المحكمات ..
5 –0( وهذه الاسرار هي اسرارالذات وانوار الصفات التي تجلى بها الحق في مظهر الاكوان ومن نظر الى ظاهر حسه رأه حسا ومن نفذ الى باطنه راه نورا ملكوتيا 0( الله نور السموا ت والارض )
اقول :00
الصحيح ان العجز عن درك الادراك ادراك ولا يعرف الله على الحقيقة الا الله تعالى في هذه الدنيا 0وكل ما خطر ببالك فالله خلاف ذالك وهذه الاية من المتشابهات التي لا يعلم تاويلها الا الله تعالى 00فالله تعالى ليس روحا ولا عرضا ولا نورا ولا فراغا ولا اثيرا ولا شعاعا وهو فوق التصور والتفكر وهو شديد المحال 00وعقيدة الاشاعرة عقيدة اهل السنة والجماعة واضحة في هذا المجال0
وان الوصول الى الله تعالى هو الوصول الى العلم به حسب تعبير الشيخ ابن عجيبة او هي حالة من الفناء حسب تعبير الشيخ الجيلاني رضي الله عنهم اجمعين00والا فان الله تعالى جل ان يتصل بشيء او يتصل به شيء من المخلوقات كافة 00
6 – (ان الله تعالى كان في الازل لطيفا خفيا فاراد ان يعرف بذاته فاخذ قبضة من نوره اللطيف فتكثفت بقدرته ليتهيأ بها التعريف ..فالاشياء كلها مظاهر للحق ..فالكون كله باطنه نور وظاهره ظلمة 00
وما الكون في التمثال الا كثلجة وانت لها الماء الذي هو نابع )00
اقول :
والصحيح ان الله تعالى خلق الانسان بجسمه وروحه من العدم ..والله تعالى لم يلد ولم يولد 0والانسان ليس مثيلا او نظيرا او ندا او ولدا لله تعالى لا بجسمه ولا بروحه0 وهو ليس جزءا منه باي صورة من الصور0
7 – (ان حقيقة الانسان هي روحانيته وهي لطيفة نورانية لاهوتية جبروتية ثم احتجبت ببشرية كثيفة ناسوتية00
والانسان اتصف بشبه اوصاف الحق سبحانه واعطاه من الصفات ما يشبه صفات الرحمن من صفا ت المعاني والمعنوية وجعله خزاائن لسائر صفاته وقد يتعاقب عليه اسماء كثيرة فيظهر عليه انوار الالوهية فينطق بالانانية ويقول انا الله وبها قتل الحلاج )
اقول : ان كل ما سبق ليس من الاسلام في شي ء0 اجمالا00
والانسان هو مخلوق حادث والله تعالى هو خالق قديم00 فلا مجال للمقارنة وللاوهام في هذا المجال 00
وقتل الحلاج لانه لم يتقيد بالشريعة 00والله اولى به و00رضي الله عنه
8 – (ان مراتب الوجود ثلاث ملك وملكوت وجبروت مثل الولد والام والاب 00
عالم الجبروت =الوالد = سبب ظهور عالم الملكوت
عالم الملكوت = كالأم في تربية الولد قبل الظهور وبعده
عالم الملك = اشبه شيء بالولد لانه محل ظهور التصرفات الالهية واثارالقدرة الازلية 00
وقيل شعرا :"وعلموا مراتب الوجود
كالام والوالد والولود00)
اقول: ان هذا التشبيه كله متهافت ولا يمت الى الاسلام في شيء 00وهومقتبس من عقيدة النصارى الثالوثية الفاسدة00 والعياذ بالله تعالى 0
قال تعالى: لقد كفر الذين قالوا ان الله ثالث ثلاثة0
لقد كفرالذين قالوا ان الله هو المسيح ابن مريم0
وقالت النصاري المسيح ابن الله 00
8 –( ان عالم الملك والملكوت والجبروت محلهما واحد0)
اقول : شتان ان يكون محل عالم المحسوسات والارواح شيء واحد00 نعم لهم متعلقات وارتباطات ولكن المحل مختلف 00
واما الله تعالى فليس كمثله شيء و منزه عن المحل والجهات ..
وتوجد ايضا امثلة اخرى ولا داعي للاطالة.
وامام مثل هذه الاسطر القليلةالسابقة 0فان للانسان المسلم المتفقه في دينه والمتفهم لكتاب الله تعالى ولسنة المصطفى صلى الله عليه وسلم ولسيرة الخلفاء الراشدين ولسيرة ولسلوك كبار شيوج التصوف رضي الله عنهم اجمعين كشيوخ الشاذلية والنقشبندية والرفاعية والتيجانية وسواهما 0فانه ليس للمسلم الا الاعراض بالكلية عن مثل هذه الاقوال والاشعار 00فربما هي مدسوسة او منحولة او شطحات قيلت في حالة جذب شديد وفقدان للوعي 00وبذالك يكون المسلم غير مسؤولا عن اعماله المكلف بها امام الله تعالى0فاذا اخذ ما اوهب اسقط ما اوجب 00وبالتالي فانه لا يصح تقليده في هذه الاقوال ولا محاكاته في هذه الاشعار ولا يجوز ترديد هذه العبارات المشبوهة والخاطئة في احسن الاحوال 00
ومن المؤكد فاننا لا نكفر احدا منهم اطلاقا فتلك امة قد خلت لها ما كسبت 00ورضي الله عنهم اجمعين
0ولقد درج بعض الشيوخ الافاضل انه اذا قيل له ان هذه الاشعار والاقوال هي مخالفة للكتاب والسنة ان يجيب : اترك هذه الامور لاهل الاختصاص00لانها موجودة في كتاب فلان او علان 0وهل يعقل ان يخطيء فلان ابن فلان00
اقول :ان هذا الجواب ليس الا هروبا لامام00 والاولى الرضوخ للكتاب والسنة والاقرار بان هذه ا لاقوال ليست صحيحة وغير شرعية 00 ويوجد غيرها في كتب القوم ما يغني عنها وقد يودي معاني قريبة منها ولكن بمقاصد شرعية وعبارات شرعية 000
او عليه ان ياتي بدليل شرعي ثابت على صحة تلك الاقوال سالفة الذكر 0وعندها فان الشرع اولى بالاتباع 00
يا احبتي ا ن الرجال تعرف بالحق وليس العكس00ولقد اوصى الشيوخ انفسهم ان يعرض كل ما ينسب اليهم على كتاب الله تعالى وسنة الرسول صلي الله عليه وسلم 0 لان المعصوم فقط هو محمد بن عبد الله صلى الله عليه وسلم 0وان الكتاب المحفوظ هو فقط القرءان الكريم وسنة المصطفى صلى الله عليه وسلم الصحيحة00
الا فليخسأ الذين يصطادون بالماء العكر وأعني بهم بعض الجهلة من الوهابية وبعض الجهلة من العلمانيين الذين يتخذون من مثل هذه الاشعار والاقاويل القليلة والشاذة مقياسا وعمموه ظلما على جميع اهل التصوف الاسلامي العظيم فكفروهم بسببها 00
ولتخسأ الكنائس البابوية النصرانية الذين يحاولون جهدهم ان يجدوا مرتكزا واساسا لعقيدة التثليث النصرانية الفاسدة في ثنايا بعض كتب القوم 00
ان التصوف الاسلامي هو الاسلام ظاهرا وباطنا 00والمتصوفة لا يقولون ابدا بعقيدة الحلول والاتحاد بالسر وينكرونها بالعلن 00وانما يؤمنون بعقيدة التوحيد الاسلامية الخالصة والتي خلاصتها :قل هو الله احد الله الصمد لم يلد ولم يولد ولم يكن له كفوا احد 00وليس كمثله شيء وهو السميع البصير 00 ولا تدركه الابصار 00وهوشديد المحال0
واذا كان شيوخ التصوف سابقا قد قالوا :حرام على غيرنا قراءة كتبنا حتى لا يساء فهمها00
00فانه امام عرض جميع كتب القوم على صفحات الانترنت والاقبال الشديد على قراءتها وامام الهجمة الشديدة على التصوف الاسلامي00 فانه ليس امامنا الا الوضوح والصراحة ووضع النقاط على الحروف 00
وقل جاء الحق وزهق الباطل ان الباطل كان زهوقا 0
والله اعلم 00
والحمد لله رب العالمين
رد: كيف نقرأ كتب التصوف الاسلامي العظيم
السبت يناير 29, 2011 10:05 pm
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى