- المعتز بالله
- عدد المساهمات : 183
نقاط : 504
تاريخ التسجيل : 28/01/2011
الموقع : المشرف العام
نعم لتصحيح موضوع العقيدة لتتطابق مع عقيدة اهل السنة والجماعة00
الجمعة يناير 27, 2012 7:50 pm
نعم لتصحيح موضوع العقيدة لتتطابق مع عقيدة اهل السنة والجماعة00
بسم الله الرحمن الرحيم
وبعد00
المهم ان يكون التوجه والقصد والنية للمؤمن هو الله سبحانه وتعالى..وان يصحح دوما موضوع العقيدة عنده لتكون متطابقة مع عقيدة اهل السنة والجماعة والتي تتلخص في مضون ايات القرءان الكريم المحكمة ( قل هو الله احد الله الصمد لم يلد ولم يولد ولم يكن له كفوا احد..).( ليس كمثله كشيء وهو السميع البصير ).(لاتدركه الابصار ) ( لن ترا ني..)..(فلاتضربوا لله الامثال..)..ولا بأس بالتذكير بالبيت الجميل :
العجز عن درك الادراك ادراك..والفكر في كنه الاله اشراك..
وبالقاعدة (كل ما خطر ببالك فالله خلاف ذلك ).فالذي يغمض عينيه ويجلس يذكر الله تعالى .ثم قد تتجلى له انوار او احوال. او وارد ..فان هذا النور – ان صح - فهو نور الايمان او من نور الله وليس هو ابدا الحضرة العلية أي ليس هو الذات الالهية ..وهذا الوهم قد يقع فيه الكثير من الناس..فالله تعالى لا تكتنفه الاوهام ولا تتخيله العقول والافهام وكل ما خطر ببالك فالله تعالى بخلاف ذلك ..والله تعالى ليس هو النور المبثوث بالكون ولا هو النور الذي قد يتخيله او يراه الذاكر أثناء الذكر ،ولا هو صفاء بلا ماء او روح بلا جسم او نور بلا نار – كما يقول احد الشعراء ..وليس هو مهندس الكون الاعظم –كما تقول الماسونية - ولا هو الروح المدبر له – كما قال سيد قطب .ولا هو علة العلل كما قال الدكتور محمد سعيد رمضان البوطي في كتابه /كبرى اليقينيات الكونية./0لان اسماء الله تعالى هي توقيفية وكما وردت في القرءان الكريم او سنة الرسول محمد صلى الله عليه وسلم..بلا زيادة ولا نقصان..ولا بأس بالتذكير بوجوب الكف عن محاولة فهم الايات المتشابهات ..والافضل هو التسليم بمضمونها الى الله تعالى ..او تأويلها بحيث لا تتعارض حتما مع الايات المحكمات..فلا تشبيه ولا تجسيم ولا تعطيل ولا حلول ولا اتحاد ولا وحدة وجود . بل وسطية واعتدال و تنزيه لله تعالى وتسليم له ..
صحيح ا ن الانسان قد يشعر بانوار وتجليات وحالات فيض خاصة به اثناء الذكر والتوجه الى الله تعالى.. ..ولكن يجب ا ن لايسمح لنفسه ابدا بتحويل هذا الشعور الجميل الى شطحات ملغومة وعبارات تخالف الشريعة فهذا ليس مسموح به ابدا والشريعة هي المقياس وليس فلان او علان.وكل من يخالف ذلك فكلامه ردرد عليه او مدسوس عليه
يا سيدي ان الصوفية رضي الله عنهم هم القوم لا يشقى بهم جليسهم باذن الله تعالى ..ما دام متمسكا بالكتاب والسنة المطهرة..ويشغل عقله في كل مراحل سيره..ويتصل بالرسول الاعظم صلى الله عليه وسلم..بكثرة الصلاة عليه ..والتفكر بمحاسنه وبديع صفاته .والسلام عليه بصيغة المخاطب..وعندها لن يلتفت لغيره من الجن او الملائكة او الانس..بل مع الرسول الحبيب وصحبه واخوانه وعباد الله الصالحين كشيوخ التصوف من الرفاعية والشاذلية والنقشبندية وامثالهما ,ونعم الرفقة والصحبة وحسن اولئك رفيقا..
والله اعلم ..والحمد لله رب العالمين00
بسم الله الرحمن الرحيم
وبعد00
المهم ان يكون التوجه والقصد والنية للمؤمن هو الله سبحانه وتعالى..وان يصحح دوما موضوع العقيدة عنده لتكون متطابقة مع عقيدة اهل السنة والجماعة والتي تتلخص في مضون ايات القرءان الكريم المحكمة ( قل هو الله احد الله الصمد لم يلد ولم يولد ولم يكن له كفوا احد..).( ليس كمثله كشيء وهو السميع البصير ).(لاتدركه الابصار ) ( لن ترا ني..)..(فلاتضربوا لله الامثال..)..ولا بأس بالتذكير بالبيت الجميل :
العجز عن درك الادراك ادراك..والفكر في كنه الاله اشراك..
وبالقاعدة (كل ما خطر ببالك فالله خلاف ذلك ).فالذي يغمض عينيه ويجلس يذكر الله تعالى .ثم قد تتجلى له انوار او احوال. او وارد ..فان هذا النور – ان صح - فهو نور الايمان او من نور الله وليس هو ابدا الحضرة العلية أي ليس هو الذات الالهية ..وهذا الوهم قد يقع فيه الكثير من الناس..فالله تعالى لا تكتنفه الاوهام ولا تتخيله العقول والافهام وكل ما خطر ببالك فالله تعالى بخلاف ذلك ..والله تعالى ليس هو النور المبثوث بالكون ولا هو النور الذي قد يتخيله او يراه الذاكر أثناء الذكر ،ولا هو صفاء بلا ماء او روح بلا جسم او نور بلا نار – كما يقول احد الشعراء ..وليس هو مهندس الكون الاعظم –كما تقول الماسونية - ولا هو الروح المدبر له – كما قال سيد قطب .ولا هو علة العلل كما قال الدكتور محمد سعيد رمضان البوطي في كتابه /كبرى اليقينيات الكونية./0لان اسماء الله تعالى هي توقيفية وكما وردت في القرءان الكريم او سنة الرسول محمد صلى الله عليه وسلم..بلا زيادة ولا نقصان..ولا بأس بالتذكير بوجوب الكف عن محاولة فهم الايات المتشابهات ..والافضل هو التسليم بمضمونها الى الله تعالى ..او تأويلها بحيث لا تتعارض حتما مع الايات المحكمات..فلا تشبيه ولا تجسيم ولا تعطيل ولا حلول ولا اتحاد ولا وحدة وجود . بل وسطية واعتدال و تنزيه لله تعالى وتسليم له ..
صحيح ا ن الانسان قد يشعر بانوار وتجليات وحالات فيض خاصة به اثناء الذكر والتوجه الى الله تعالى.. ..ولكن يجب ا ن لايسمح لنفسه ابدا بتحويل هذا الشعور الجميل الى شطحات ملغومة وعبارات تخالف الشريعة فهذا ليس مسموح به ابدا والشريعة هي المقياس وليس فلان او علان.وكل من يخالف ذلك فكلامه ردرد عليه او مدسوس عليه
يا سيدي ان الصوفية رضي الله عنهم هم القوم لا يشقى بهم جليسهم باذن الله تعالى ..ما دام متمسكا بالكتاب والسنة المطهرة..ويشغل عقله في كل مراحل سيره..ويتصل بالرسول الاعظم صلى الله عليه وسلم..بكثرة الصلاة عليه ..والتفكر بمحاسنه وبديع صفاته .والسلام عليه بصيغة المخاطب..وعندها لن يلتفت لغيره من الجن او الملائكة او الانس..بل مع الرسول الحبيب وصحبه واخوانه وعباد الله الصالحين كشيوخ التصوف من الرفاعية والشاذلية والنقشبندية وامثالهما ,ونعم الرفقة والصحبة وحسن اولئك رفيقا..
والله اعلم ..والحمد لله رب العالمين00
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى