- المعتز بالله
- عدد المساهمات : 183
نقاط : 504
تاريخ التسجيل : 28/01/2011
الموقع : المشرف العام
نعم لتصحيح مصادر التصوف الاسلامي
السبت يناير 28, 2012 7:29 pm
نعم لتصحيح مصادر التصوف الاسلامي
بسم الله الرحمن الرحيم
وبعد0
اطلعت منذ قليل في شرح الحكم لابن عجيبة رحمه الله ان مصادر التصوف المعتمدة هي كتاب الله تعالى وسنة الرسول محمد والهامات الصالحين وكشوفات العارفين00وانا اصحح ذالك الشطط واقول وبالله التوفيق :
ان مصاد التصوف الاسلامي الصحيح هي كتاب الله تعالى وسنة الرسول محمد صلى الله عليه وسلم فقط لا غير 00واما الالهامات والكشوفات والتجليات فانها تعرض على الكتاب والسنة فما وافق فنعم هو00وما خالف الكتاب والسنة فيهمل ولا يعتد به ابدا 00ولا قيمة له الا عند قائله وحسابه على الله تعالى 00
يا قوم ان التصوف يعطي الاهتمام لموضوع التزكية ولموضوع مقام الاحسان وكلاهما لا يستقيمان الا باحترام الشريعة احتراما تاما0لذالك ان التصوف هو الاسلام لا غير00فلاافراط ولا تفريط00بل اتباع لنهج الرسول 00بلا اسرار ولا أوهام ولا خزعبلات ولا شركيات الا في رؤوس اعداء التصوف الحق00وهذا اجماع شيوخ التصوف لا شك فيه بان الكتاب والسنة هما المقياس00
وقال العارف بالله ابن عجيبة رضي الله عنه في الصفحة 162 من كتابه شرح الحكم ما نصه :
فالشريعة باب والحقيقة بيت الحضرة قال تعالى (واتوا البيوت من ابوابها )ثم قال فلا دخول للحقيقة الا من باب الشريعة
0ولله در سيدى عبد الله الهبطي الزجلي حيث يقول:
وثالث الفصول في الشريعة
لانها الى الهدى ذريعة
فكل باب دونها مسدود
ومن اتى من غيرها مردود 0
فشد منك الكف يا ولي على شريعة النبي الامي
حصل جميع ما له الشرع ارتضى وكن لكل ما سواه رافضا0
انتهى النقل0
,والمعلوم انه لا يوجد للمسلمين وللمتصوفة منهم خصوصا الا شريعة واحدة هي شريعة النبي الامي سيدنا محمد ابن عبد الله صلى الله عليه وسلم 00وهي القرءان الكريم والسنة المطهرة وهما المرتكز والاساس و المقياس لكل ما عداهما00
ورحم الله صاحب العينية الذي قال :
فشمر ولذ بالاولياء فانهم لهم من كتاب الحق تلك الوقائع
هم الناس فالزمهم ان عرفت جنابهم ففيهم لضر العالمين منافع0
نعلم ان القرءان الكريم والسنة المطهرة يأمران صراحة بالصحبة الصالحة ولزوم شيخ مرشد لحصول التزكية ولتحصيل معرفة الله تعالى 00
الا ان كبار الشيوخ ومن جميع الطرق دعوا الى الالتزام بالشريعة والى عرض جميع اقوالهم وافعالهم عليها والالتزام بالموافق للشريعة فقط00
وعندما قيل لبعضهم ان احد الواصلين يدعي اسقاط التكاليف الشرعية عنه 00قال معلقا : نعم انه وصل ولكن الى سقر00( ابن عجيبة ص 162)0
وقال اخر: (واما من كان من اهل الاذواق فسره مكتوم وامره محزوم وعبادته ادب 00وهو موفق بدوام الشكر وكيف ينكر الواسطة ولولا الواسطة لذهب كما قيل الموسوط ) ص 162 ابن عجيبة أي لولا الشريعة لذهبت الحقيقة 0حسب شرحه0
ومشهور القول : من تصوف ولم يتشرع فقط تزندق0
وروي عن الشيخ احمد تيجاني رحمه الله عندما سئل هل يكذب عليك فقال بضرورة عرض جميع ما ينقل عنه على الكتاب والسنة0 او فيما قال رحمه الله تعالى 00
وارى ان شريعة الله تعالى واضحة وبينة ليس فيها مطلمسات ولا غوامض ولا احجيات لانها كالمحجة البيضاء ليلها كنهارها ولا يزيغ عنها الا هالك كما روي عن المصطفى صلى الله عليه وسلم 0واقول : ان الله تعالى قد انزل القرءان الكريم باللغة العربية الفصحى..منه ايات محكمات هن ام الكتاب ؛ وفيها بين الله تعالى خلاصة العقيدة الاسلامية الصحيحة المتمثلة بعقيدة التوحيد ( قل هو الله احد الله الصمد لم يلد ولم يولد ولم يكن له كفوا احد.) ( لا تدركه الابصار وهو يدرك الابصار ) ( ليس كمثله شيء وهو السميع البصير ) ( فلا تضربوا لله الامثال..)( وهم يجادلون
بالله وهو شديد المحال) وهذه الايات البينات لا تحتاح الى شرح ولا تاويل لشدة وضوحها وهي عقيدة الغالبية الساحقة من المسلمين والحمد لله..وبعد هذا فاننا نستغرب جدا ان ياتي من يدعى تصحيح العقيدة لدي المسلمين بحجة اشراكهم بالله ..ثم يستحل دمائهم ويسبب فتنة بين المسلمين وتسفك الدماء بسبب سوء فهمه واوهامه التي توجد برأسه وافكاره فقط..فعندما يقول انسان على سبيل المحبة وطلب الشفاعة : يا رسول الله..فان ذلك المصلح الجاهل يحكم بكفره واستحلال دمه وقتله..بينما عندما يقول هو : ايها الملك المعظم..يا ملك الملوك..او عندما يقبل يد ورجل ملكه اواميره او رئيسه من اجل متاع الدنيا ..او عندما يغض الطرف عن رقص الملك او الامير او الرئيس مع......او شرب كاس خمر مع هذا او ذاك...فان ذلك حلال ومباح ،
والله ان هذا لشيء عجاب..!!!!
والشق الثاني من العقيدة هو ان محمد رسول الله واللذين معه اشداء على الكفار رحماء بينهم..فمحمد هو خاتم الانبياء وصحابته كلهم عدول وهم خير الخلق بعد رسول الله ..وال بيت رسول الله وصحابة رسول الله هما صنوان متحابان .. واركان الاسلام الخمسة معروفة ومتفق عليها : شهادة ان لا اله الا الله وان محمد رسول الله واقام الصلاة وايتاء الزكاة وحج البيت لمن استطاع اليه سبيلا..اي الى البيت الحرام وليس الى أي مكان اخر
فكتاب الله تعالى وسنة رسول الله صلى الله عليه وسلم وسيرة الخلفاء الراشدين وسيرة ال بيت رسول الله الصحيحة..هذا هو ديننا دين الاسلام..وبعد ذلك علينا الاتحاد والتطلع للامام ..الى ما يفيد المسلمين في دينهم ودنياهم والى مايقوي شوكتهم امام اعدائهم من اليهود والصليبيين ومن والاهم..واما تكفير المسلمين واشاعة الفتن والحروب بحجة تصحيح العقيدة فانها بدعة سيئة ما انزل الله بها من سلطان..كما ان التهجم على صحابة رسول الله والنيل من زوجات رسول الله ومن خلفاء رسول الله الاربعة ومن الخلفاء الامويين الذين نشروا الاسلام شرقا وغربا وذلك بحجة الا نتصار لال بيت رسول الله ..ان هذا سخف ووقاحة وجهل وتخريف يهاب القيام به حتى اعداء الاسلام ..وان هذا الطعن بصحابة رسول الله لا يقوم به الا مدسوس على الاسلام جاهل بكتاب الله وسنة الرسول و بعيد عن ال بيت رسول الله صلى الله عليه وسلم..وان( في هذا لذكرى لمن كان له قلب او القى السمع وهو شهيد.) صدق العظيم
والله اعلم
والحمد لله رب العالمين00
بسم الله الرحمن الرحيم
وبعد0
اطلعت منذ قليل في شرح الحكم لابن عجيبة رحمه الله ان مصادر التصوف المعتمدة هي كتاب الله تعالى وسنة الرسول محمد والهامات الصالحين وكشوفات العارفين00وانا اصحح ذالك الشطط واقول وبالله التوفيق :
ان مصاد التصوف الاسلامي الصحيح هي كتاب الله تعالى وسنة الرسول محمد صلى الله عليه وسلم فقط لا غير 00واما الالهامات والكشوفات والتجليات فانها تعرض على الكتاب والسنة فما وافق فنعم هو00وما خالف الكتاب والسنة فيهمل ولا يعتد به ابدا 00ولا قيمة له الا عند قائله وحسابه على الله تعالى 00
يا قوم ان التصوف يعطي الاهتمام لموضوع التزكية ولموضوع مقام الاحسان وكلاهما لا يستقيمان الا باحترام الشريعة احتراما تاما0لذالك ان التصوف هو الاسلام لا غير00فلاافراط ولا تفريط00بل اتباع لنهج الرسول 00بلا اسرار ولا أوهام ولا خزعبلات ولا شركيات الا في رؤوس اعداء التصوف الحق00وهذا اجماع شيوخ التصوف لا شك فيه بان الكتاب والسنة هما المقياس00
وقال العارف بالله ابن عجيبة رضي الله عنه في الصفحة 162 من كتابه شرح الحكم ما نصه :
فالشريعة باب والحقيقة بيت الحضرة قال تعالى (واتوا البيوت من ابوابها )ثم قال فلا دخول للحقيقة الا من باب الشريعة
0ولله در سيدى عبد الله الهبطي الزجلي حيث يقول:
وثالث الفصول في الشريعة
لانها الى الهدى ذريعة
فكل باب دونها مسدود
ومن اتى من غيرها مردود 0
فشد منك الكف يا ولي على شريعة النبي الامي
حصل جميع ما له الشرع ارتضى وكن لكل ما سواه رافضا0
انتهى النقل0
,والمعلوم انه لا يوجد للمسلمين وللمتصوفة منهم خصوصا الا شريعة واحدة هي شريعة النبي الامي سيدنا محمد ابن عبد الله صلى الله عليه وسلم 00وهي القرءان الكريم والسنة المطهرة وهما المرتكز والاساس و المقياس لكل ما عداهما00
ورحم الله صاحب العينية الذي قال :
فشمر ولذ بالاولياء فانهم لهم من كتاب الحق تلك الوقائع
هم الناس فالزمهم ان عرفت جنابهم ففيهم لضر العالمين منافع0
نعلم ان القرءان الكريم والسنة المطهرة يأمران صراحة بالصحبة الصالحة ولزوم شيخ مرشد لحصول التزكية ولتحصيل معرفة الله تعالى 00
الا ان كبار الشيوخ ومن جميع الطرق دعوا الى الالتزام بالشريعة والى عرض جميع اقوالهم وافعالهم عليها والالتزام بالموافق للشريعة فقط00
وعندما قيل لبعضهم ان احد الواصلين يدعي اسقاط التكاليف الشرعية عنه 00قال معلقا : نعم انه وصل ولكن الى سقر00( ابن عجيبة ص 162)0
وقال اخر: (واما من كان من اهل الاذواق فسره مكتوم وامره محزوم وعبادته ادب 00وهو موفق بدوام الشكر وكيف ينكر الواسطة ولولا الواسطة لذهب كما قيل الموسوط ) ص 162 ابن عجيبة أي لولا الشريعة لذهبت الحقيقة 0حسب شرحه0
ومشهور القول : من تصوف ولم يتشرع فقط تزندق0
وروي عن الشيخ احمد تيجاني رحمه الله عندما سئل هل يكذب عليك فقال بضرورة عرض جميع ما ينقل عنه على الكتاب والسنة0 او فيما قال رحمه الله تعالى 00
وارى ان شريعة الله تعالى واضحة وبينة ليس فيها مطلمسات ولا غوامض ولا احجيات لانها كالمحجة البيضاء ليلها كنهارها ولا يزيغ عنها الا هالك كما روي عن المصطفى صلى الله عليه وسلم 0واقول : ان الله تعالى قد انزل القرءان الكريم باللغة العربية الفصحى..منه ايات محكمات هن ام الكتاب ؛ وفيها بين الله تعالى خلاصة العقيدة الاسلامية الصحيحة المتمثلة بعقيدة التوحيد ( قل هو الله احد الله الصمد لم يلد ولم يولد ولم يكن له كفوا احد.) ( لا تدركه الابصار وهو يدرك الابصار ) ( ليس كمثله شيء وهو السميع البصير ) ( فلا تضربوا لله الامثال..)( وهم يجادلون
بالله وهو شديد المحال) وهذه الايات البينات لا تحتاح الى شرح ولا تاويل لشدة وضوحها وهي عقيدة الغالبية الساحقة من المسلمين والحمد لله..وبعد هذا فاننا نستغرب جدا ان ياتي من يدعى تصحيح العقيدة لدي المسلمين بحجة اشراكهم بالله ..ثم يستحل دمائهم ويسبب فتنة بين المسلمين وتسفك الدماء بسبب سوء فهمه واوهامه التي توجد برأسه وافكاره فقط..فعندما يقول انسان على سبيل المحبة وطلب الشفاعة : يا رسول الله..فان ذلك المصلح الجاهل يحكم بكفره واستحلال دمه وقتله..بينما عندما يقول هو : ايها الملك المعظم..يا ملك الملوك..او عندما يقبل يد ورجل ملكه اواميره او رئيسه من اجل متاع الدنيا ..او عندما يغض الطرف عن رقص الملك او الامير او الرئيس مع......او شرب كاس خمر مع هذا او ذاك...فان ذلك حلال ومباح ،
والله ان هذا لشيء عجاب..!!!!
والشق الثاني من العقيدة هو ان محمد رسول الله واللذين معه اشداء على الكفار رحماء بينهم..فمحمد هو خاتم الانبياء وصحابته كلهم عدول وهم خير الخلق بعد رسول الله ..وال بيت رسول الله وصحابة رسول الله هما صنوان متحابان .. واركان الاسلام الخمسة معروفة ومتفق عليها : شهادة ان لا اله الا الله وان محمد رسول الله واقام الصلاة وايتاء الزكاة وحج البيت لمن استطاع اليه سبيلا..اي الى البيت الحرام وليس الى أي مكان اخر
فكتاب الله تعالى وسنة رسول الله صلى الله عليه وسلم وسيرة الخلفاء الراشدين وسيرة ال بيت رسول الله الصحيحة..هذا هو ديننا دين الاسلام..وبعد ذلك علينا الاتحاد والتطلع للامام ..الى ما يفيد المسلمين في دينهم ودنياهم والى مايقوي شوكتهم امام اعدائهم من اليهود والصليبيين ومن والاهم..واما تكفير المسلمين واشاعة الفتن والحروب بحجة تصحيح العقيدة فانها بدعة سيئة ما انزل الله بها من سلطان..كما ان التهجم على صحابة رسول الله والنيل من زوجات رسول الله ومن خلفاء رسول الله الاربعة ومن الخلفاء الامويين الذين نشروا الاسلام شرقا وغربا وذلك بحجة الا نتصار لال بيت رسول الله ..ان هذا سخف ووقاحة وجهل وتخريف يهاب القيام به حتى اعداء الاسلام ..وان هذا الطعن بصحابة رسول الله لا يقوم به الا مدسوس على الاسلام جاهل بكتاب الله وسنة الرسول و بعيد عن ال بيت رسول الله صلى الله عليه وسلم..وان( في هذا لذكرى لمن كان له قلب او القى السمع وهو شهيد.) صدق العظيم
والله اعلم
والحمد لله رب العالمين00
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى