- المعتز بالله
- عدد المساهمات : 183
نقاط : 504
تاريخ التسجيل : 28/01/2011
الموقع : المشرف العام
ان حقيقة الانسان ليست هي روحانيته النورانية اللاهوتية الازلية الجبروتية
الأربعاء مارس 02, 2011 4:02 pm
ان حقيقة الانسان ليست هي روحانيته النورانية اللاهوتية الازلية الجبروتية
بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله رب العالمين والصلاة والصلاة والسلام على سيدنا محمد وعلى اله وصحبه ومن تبعه باحسان الى يوم الدين ،واخص منهم الشيخ عبد القادر عيسى الذى نصح وبلغ الامانة ودعا الى الله تعالى طيلة حياته الشريفة . وبعد.
انه من التخريفات والاغلاط الشنيعة بالاعتقاد :
(((هو ان يقول بعض الناس :ان حقيقة الانسان هي روحانيته اللطيفة النورانية اللاهوتية الازلية الجبروتية.التي احتجبت ببشرية كثيفة ناسوتية ..فسبحان من ستر سر الخصوصية بظهور وصف البشرية.. وظهر باظهار الربوبية في مظاهر العبودية .وان هذا الانموذج الشبه الذي حازه الانسان دون غيره هو اتصافه بشبه اوصاف الحق سبحانه حيث جعل فيه قدره واراده وعلما..وجعله نسخة من الوجود باسره.. يتصرف باختياره في ظاهر امره ..
ان الله خص ادم فجعله خزانه لسائر اسماءه .وجعلها كامنه في سر الادمية .. ثم يظهر على ظاهر الانسان ما سبق له في علم الغيب.. وقد يتعاقب عليه اسماء كثيرة في وقت واحد واذا فني في حسه وغاب عن نفسه ظهرت عليه انوار الالوهية فينطق بالانانية غلبة ووجدا ..فيقول انا الله ..مثل الحلاج..وان حقيقة الانسان وسره المصون سر من اسرار الله لا يوضع في الكتب على وجه التصريح وانما يذكر على وجه الاشارة والتلويح.))).
ان ما سبق نقله بالاجمال هو تخريف بالاعتقاد وشطط وافراط لا مبرر له على الاطلاق ..وان الانسان هو مخلوق حادث بروحه وجسمه.. (هل اتى على الانسان لم يكن شيئا مذكورا.) الاية .ان الروح شيء والجسم شيء والله خالق كل شيء..وهذه كلها بديهية ومسلمة يعرفها كل المسلمين ولا تحتاج الى مزيد من الايات والحجج والاثباتات..فالله تعالى خالق واحد احد فرد صمد لم يلد ولم يولد ولم يكن له كفوا احد.
والانسان مخلوق ضعيف يمشي بالاسواق ويأكل ويشرب ويموت ويفنى ثم يحييه الله تعالى يوم القيامة00
قال الشيخ ابن عجيبة رحمه الله في الصفحة 22 من كتابه شرح الحكم العطائية ما نصه( كانت الخمرة الازلية القديمة لطيفة خفية نورانية روحانية وليس هناك شكل ولا رسم متصفة بصفة المعاني والمعنوية ، متسمية بصفاتها القديمة ،منعوتة بنعوت الجلال والجمال ، فاقتضت الخمرة ظهور حسنها واقتضت الصفات ظهور اثارها والاسماء ظهور مطالبها فقبضت الصفات من النور اللطيف قبضة نورانية لمقتضى اسمه الظاهر واسمه القادر ؛ فطلبها ايضا اسمه الباطن واسمه الحكيم ،فابطنها في حال ظهورها وغطاها في حال بروزها ، فكانت ظاهرة باطنة ثم تفرعت تلك القبضة على تفاريع كثيرة بعدد الصفات وتنوعت على اجناس كثيرة بتنوع الاسماء فالماء واحد والزهر الوان وفي ذالك يقول صاحب العينية :
وكل الورى طرا مظاهر طلعتي مراء من حسني وجهى لامع
ظهرت باوصاف البرية كلها اجل لي ذوات الكل نوري ساطع0
فبحر الجبروت فياض الى عالم الملكوت ثم احتجب بالحكمة 000ظاهره ملك وباطنه ملكوت والجميع جبروت000(انتهى النقل 00
اقول : ان كل ما سبق نقله هو بالاجمال سفسطة كلامية وثرثرة لغوية لا تفيد في شيء ولا تسمن ولا تغني من جوع00فالله تعالى خلق المخلوقات ولم يشهد على خلقه احدا ولم يشرك في حكمه احدا0والله تعالى لم يلد مولودا باي صورة من الصور 00وان (نظرية الفيض من الجبروت الى الملكوت وان الملك والملكوت هما الجبروت0)0ان كل هذه السفسطة الكلامية أوهام وكلام مرسل ليس له من كتاب الله تعالى ولا من سنة المصطفى ابن عبد الله الصحيحة أي مستند0وان هذه النظرية لا تلزم الا قائلها0
وعلى السادة المسلمين عامة والصوفية منهم خاصة تشغيل عقولهم وتحكيم شريعتهم الاسلامية عندما يقرأون مثل هذه النظريات والالهامات المزعومة 00ويتحلون بالجرأة والشجاعة لتصحيحها 00وهذا لا ينقص من قدر احد 00والقرءان والسنة الشريفة اولى بالاتباع00
0
وقد يمكن اعتبار هذه التخبيصات والنظريات الجبروتية اللاهوتية الناسوتية الفيوضية من عثرات اللسان 0ومن التقليد المتسرع للسابقين 0 والمعصوم فقط هو محمد ابن عبد الله صلى الله عليه وسلم00
وان حديث (ان الله خلق آدم على صورته )لا يعني انه خلقه على صورة الله تعالى او على شاكلته او على شكله.فالله تعالى ليس له صورة ولا مثيل ولا شبيه.تعالى الله عن ذالك علوا كبيرا.
وان الاية (وعلم آدم الاسماء كلها ) لا يعني انه اودعه اسماء الله تعالى أو اكسبه اياها.فالله مباين لمخلوقاته من جميع النواحي.والله ليس كمثله شيء ولم يكن له كفوا أحد ..
وان روحه وان كانت لطيفة نورانية ومن أمر الله.. لكنها ليست ازلية قديمة وليست قطعة أو جزء من الله بأي صورة من الصور..وهذه عقيدة ودين ولا داعي للتلاعب بالألفاظ أو اعتماد الاحجيات والاسرار المزعومة والموهومة ،على الاطلاق، في مثل هذا الموضوع الخطير..
, وهذا لا يعني التنقيص من قدر احد من الشيوخ رضي الله عنهم اجمعين 00
وحتى اضع الامور في نصابها فاني أود تلخيص العبارات التي تتردد أحيانا هنا وهناك ، والتي أراها مخالفة للشرع الحنيف وهي التالية :
1 – - عبارة (ان اصل الروح هو قبضة نورانية جبروتية ازلية قديمة 00ويجب التخلي والتحلي حتى تعود الى اصلها (..
والصحيح ان الروح هي من امر الهة مخلوقة وحادثة 0والله تعالى لم يلد 00باي صورة من الصور 00وهو الخالق للاشياء جميعا من العدم00
2 – - عبارة( ان الانسان خليفة الله في ارضه 00بمعنى انه الانموذج عن الله تعالى وانه يتصرف بالكون من فرشه الى عرشه 00 باذن الله0)0
والصحيح ان الانسان خليفة لله في ارضه بمعنى انه خليفة لتطبيق الشرع واقامة مراسم الدين وعمارة الارض والدعوة الى الله تعالى والحكم بما انزل الله تعالى وفق القرءان الكريم ..والسنة الشريفة وحاشا ان يكون انسان يأكل ويشرب وينام ويتزوج ثم يكون نموذج - باي صورة من الصور -عن الها تعالى -00 الذي ليس كمثله شيء وليس له كفوا احد00
-3 – (عبارة ان توحيد الذات تعني بطلان العالم لان العالم وذات الله لا يجتمعان في محل واحد0)0
والصحيح ان العالم موجود وقائم بالله تعالى وهو يؤكد وجود الله تعالى ووحدانيته ووحدانية ذاته وصفاته وافعاله 00وان ايات الله تعالى في الكون تدل على الله تعالى 00 وليست هي معه مثل الثلجة والماء 00تعالى الله عن ذالك
ولا داعي للتعلل بحالات الجذب 00 والسكر والجمع فانا نتكلم عن شرع الله وهو الاولى ،والجذب لا يكون من انسان يستعمل الكتاب والقلم ،لانه هنا عاقل ويفهم ما يقول 00واما اذا كان المتكلم فاقدا لعقله..فاذا اخذ الله ما اوهب اسقط ما اوجب وتكون هناك حالة اخرى00
- 4 – فكرة (ان التفسير الاشارى للقرءان الكريم يمكن ان يتطابق مع ظاهر الايات او ان يتجاوزها او ان يكون معاكس لظاهر الايات كنوع من الكشف الالهي0)0
والصحيح انه يجب عرض التفسير الكشفي على الايات المحكمة وعلى سنة الرسول صلى الله عليه وسلم وهما المقياس على صحة هذا الكشف وامكانية الاخذ به او رميه عرض الحائط0
- 5 – (عبارات تفسير الايات المتشابهة وانها تدل على توحيد الذات مثل :الله نور السموات والارض 00)
والصحيح ان الايا ت المتشابهة يجب ترك تفسيرها وتاويلها ويجب التسليم بها لله تعالى 0او تاويلها بما يتطابق مع الايات المحكمة0
وان الرجال تعرف بالحق وليس العكس0 والمعصوم فقط هو سيدنا محمد ابن عبد الله صلى الله عليه وسلم..
وفي مجال الشرع والعقيدة لا مجال الا للوضوح والجهر بالحق00
0
ورضي الله تعالى عن الشيخ عبد القادر عيسى الذي علمنا ان الاستقامة على الشريعة هي عين الكرامة000
واحب ان اضيف ايضا اخيرا اني لا اشكك ابدا بصحة وصدق الاحوال والمقامات والكشوفات التي قد يتحصل عليها البعض بفضل الله وكرمه..ولكني ادعو الى عرضها اولا على الكتاب والسنة الشريفة ، والاحتفاظ بالموافق لهما فقط ، ثم يجب استعمال تعابير وعبارات وجمل ومصطلحات توافق الشرع الكريم ..وان الحالة او المقام الذي لا يجد فيه المرء عبارة شرعية تعبر عنه فلا داعي للكلام به لا تصريحا ولا تلميحا00والا يكونه من تلبيسات الشيطان الذي يريد هدم الشريعة واسقاط هيبة الدين الحنيف باسم التعبير عن المقامات والكشوفات 0ولنا خير قدوة بالاحاديث الصحيحة للرسول الاعظم صلى الله عليه وسلم وبالايات المحكمة من كتاب الله تعالى
00والمناسبة اقول للكنائس العالمية النصرانية فلتخرس ولتصمت السنتها والى الابد 00فا ن عقيدة التثليث اللاهوتية لا مكان لها ولا سند لها بالتصوف الاسلامي 000وان عقيدة التوحيد لدى المسلمين وخصوصا المتصوفة منهم هي عقيدة التوحيد الخالصة قل هو الله احد الله الصمد لم يلد ولم يولد ولم يكن له كفوا احد00
ربنا لا تزغ قلوبنا بعد اذ هديتنا وهب لنا من لدنك رحمة انك انت الوهاب00
والله اعلم 00والحمدلله رب العالمين
بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله رب العالمين والصلاة والصلاة والسلام على سيدنا محمد وعلى اله وصحبه ومن تبعه باحسان الى يوم الدين ،واخص منهم الشيخ عبد القادر عيسى الذى نصح وبلغ الامانة ودعا الى الله تعالى طيلة حياته الشريفة . وبعد.
انه من التخريفات والاغلاط الشنيعة بالاعتقاد :
(((هو ان يقول بعض الناس :ان حقيقة الانسان هي روحانيته اللطيفة النورانية اللاهوتية الازلية الجبروتية.التي احتجبت ببشرية كثيفة ناسوتية ..فسبحان من ستر سر الخصوصية بظهور وصف البشرية.. وظهر باظهار الربوبية في مظاهر العبودية .وان هذا الانموذج الشبه الذي حازه الانسان دون غيره هو اتصافه بشبه اوصاف الحق سبحانه حيث جعل فيه قدره واراده وعلما..وجعله نسخة من الوجود باسره.. يتصرف باختياره في ظاهر امره ..
ان الله خص ادم فجعله خزانه لسائر اسماءه .وجعلها كامنه في سر الادمية .. ثم يظهر على ظاهر الانسان ما سبق له في علم الغيب.. وقد يتعاقب عليه اسماء كثيرة في وقت واحد واذا فني في حسه وغاب عن نفسه ظهرت عليه انوار الالوهية فينطق بالانانية غلبة ووجدا ..فيقول انا الله ..مثل الحلاج..وان حقيقة الانسان وسره المصون سر من اسرار الله لا يوضع في الكتب على وجه التصريح وانما يذكر على وجه الاشارة والتلويح.))).
ان ما سبق نقله بالاجمال هو تخريف بالاعتقاد وشطط وافراط لا مبرر له على الاطلاق ..وان الانسان هو مخلوق حادث بروحه وجسمه.. (هل اتى على الانسان لم يكن شيئا مذكورا.) الاية .ان الروح شيء والجسم شيء والله خالق كل شيء..وهذه كلها بديهية ومسلمة يعرفها كل المسلمين ولا تحتاج الى مزيد من الايات والحجج والاثباتات..فالله تعالى خالق واحد احد فرد صمد لم يلد ولم يولد ولم يكن له كفوا احد.
والانسان مخلوق ضعيف يمشي بالاسواق ويأكل ويشرب ويموت ويفنى ثم يحييه الله تعالى يوم القيامة00
قال الشيخ ابن عجيبة رحمه الله في الصفحة 22 من كتابه شرح الحكم العطائية ما نصه( كانت الخمرة الازلية القديمة لطيفة خفية نورانية روحانية وليس هناك شكل ولا رسم متصفة بصفة المعاني والمعنوية ، متسمية بصفاتها القديمة ،منعوتة بنعوت الجلال والجمال ، فاقتضت الخمرة ظهور حسنها واقتضت الصفات ظهور اثارها والاسماء ظهور مطالبها فقبضت الصفات من النور اللطيف قبضة نورانية لمقتضى اسمه الظاهر واسمه القادر ؛ فطلبها ايضا اسمه الباطن واسمه الحكيم ،فابطنها في حال ظهورها وغطاها في حال بروزها ، فكانت ظاهرة باطنة ثم تفرعت تلك القبضة على تفاريع كثيرة بعدد الصفات وتنوعت على اجناس كثيرة بتنوع الاسماء فالماء واحد والزهر الوان وفي ذالك يقول صاحب العينية :
وكل الورى طرا مظاهر طلعتي مراء من حسني وجهى لامع
ظهرت باوصاف البرية كلها اجل لي ذوات الكل نوري ساطع0
فبحر الجبروت فياض الى عالم الملكوت ثم احتجب بالحكمة 000ظاهره ملك وباطنه ملكوت والجميع جبروت000(انتهى النقل 00
اقول : ان كل ما سبق نقله هو بالاجمال سفسطة كلامية وثرثرة لغوية لا تفيد في شيء ولا تسمن ولا تغني من جوع00فالله تعالى خلق المخلوقات ولم يشهد على خلقه احدا ولم يشرك في حكمه احدا0والله تعالى لم يلد مولودا باي صورة من الصور 00وان (نظرية الفيض من الجبروت الى الملكوت وان الملك والملكوت هما الجبروت0)0ان كل هذه السفسطة الكلامية أوهام وكلام مرسل ليس له من كتاب الله تعالى ولا من سنة المصطفى ابن عبد الله الصحيحة أي مستند0وان هذه النظرية لا تلزم الا قائلها0
وعلى السادة المسلمين عامة والصوفية منهم خاصة تشغيل عقولهم وتحكيم شريعتهم الاسلامية عندما يقرأون مثل هذه النظريات والالهامات المزعومة 00ويتحلون بالجرأة والشجاعة لتصحيحها 00وهذا لا ينقص من قدر احد 00والقرءان والسنة الشريفة اولى بالاتباع00
0
وقد يمكن اعتبار هذه التخبيصات والنظريات الجبروتية اللاهوتية الناسوتية الفيوضية من عثرات اللسان 0ومن التقليد المتسرع للسابقين 0 والمعصوم فقط هو محمد ابن عبد الله صلى الله عليه وسلم00
وان حديث (ان الله خلق آدم على صورته )لا يعني انه خلقه على صورة الله تعالى او على شاكلته او على شكله.فالله تعالى ليس له صورة ولا مثيل ولا شبيه.تعالى الله عن ذالك علوا كبيرا.
وان الاية (وعلم آدم الاسماء كلها ) لا يعني انه اودعه اسماء الله تعالى أو اكسبه اياها.فالله مباين لمخلوقاته من جميع النواحي.والله ليس كمثله شيء ولم يكن له كفوا أحد ..
وان روحه وان كانت لطيفة نورانية ومن أمر الله.. لكنها ليست ازلية قديمة وليست قطعة أو جزء من الله بأي صورة من الصور..وهذه عقيدة ودين ولا داعي للتلاعب بالألفاظ أو اعتماد الاحجيات والاسرار المزعومة والموهومة ،على الاطلاق، في مثل هذا الموضوع الخطير..
, وهذا لا يعني التنقيص من قدر احد من الشيوخ رضي الله عنهم اجمعين 00
وحتى اضع الامور في نصابها فاني أود تلخيص العبارات التي تتردد أحيانا هنا وهناك ، والتي أراها مخالفة للشرع الحنيف وهي التالية :
1 – - عبارة (ان اصل الروح هو قبضة نورانية جبروتية ازلية قديمة 00ويجب التخلي والتحلي حتى تعود الى اصلها (..
والصحيح ان الروح هي من امر الهة مخلوقة وحادثة 0والله تعالى لم يلد 00باي صورة من الصور 00وهو الخالق للاشياء جميعا من العدم00
2 – - عبارة( ان الانسان خليفة الله في ارضه 00بمعنى انه الانموذج عن الله تعالى وانه يتصرف بالكون من فرشه الى عرشه 00 باذن الله0)0
والصحيح ان الانسان خليفة لله في ارضه بمعنى انه خليفة لتطبيق الشرع واقامة مراسم الدين وعمارة الارض والدعوة الى الله تعالى والحكم بما انزل الله تعالى وفق القرءان الكريم ..والسنة الشريفة وحاشا ان يكون انسان يأكل ويشرب وينام ويتزوج ثم يكون نموذج - باي صورة من الصور -عن الها تعالى -00 الذي ليس كمثله شيء وليس له كفوا احد00
-3 – (عبارة ان توحيد الذات تعني بطلان العالم لان العالم وذات الله لا يجتمعان في محل واحد0)0
والصحيح ان العالم موجود وقائم بالله تعالى وهو يؤكد وجود الله تعالى ووحدانيته ووحدانية ذاته وصفاته وافعاله 00وان ايات الله تعالى في الكون تدل على الله تعالى 00 وليست هي معه مثل الثلجة والماء 00تعالى الله عن ذالك
ولا داعي للتعلل بحالات الجذب 00 والسكر والجمع فانا نتكلم عن شرع الله وهو الاولى ،والجذب لا يكون من انسان يستعمل الكتاب والقلم ،لانه هنا عاقل ويفهم ما يقول 00واما اذا كان المتكلم فاقدا لعقله..فاذا اخذ الله ما اوهب اسقط ما اوجب وتكون هناك حالة اخرى00
- 4 – فكرة (ان التفسير الاشارى للقرءان الكريم يمكن ان يتطابق مع ظاهر الايات او ان يتجاوزها او ان يكون معاكس لظاهر الايات كنوع من الكشف الالهي0)0
والصحيح انه يجب عرض التفسير الكشفي على الايات المحكمة وعلى سنة الرسول صلى الله عليه وسلم وهما المقياس على صحة هذا الكشف وامكانية الاخذ به او رميه عرض الحائط0
- 5 – (عبارات تفسير الايات المتشابهة وانها تدل على توحيد الذات مثل :الله نور السموات والارض 00)
والصحيح ان الايا ت المتشابهة يجب ترك تفسيرها وتاويلها ويجب التسليم بها لله تعالى 0او تاويلها بما يتطابق مع الايات المحكمة0
وان الرجال تعرف بالحق وليس العكس0 والمعصوم فقط هو سيدنا محمد ابن عبد الله صلى الله عليه وسلم..
وفي مجال الشرع والعقيدة لا مجال الا للوضوح والجهر بالحق00
0
ورضي الله تعالى عن الشيخ عبد القادر عيسى الذي علمنا ان الاستقامة على الشريعة هي عين الكرامة000
واحب ان اضيف ايضا اخيرا اني لا اشكك ابدا بصحة وصدق الاحوال والمقامات والكشوفات التي قد يتحصل عليها البعض بفضل الله وكرمه..ولكني ادعو الى عرضها اولا على الكتاب والسنة الشريفة ، والاحتفاظ بالموافق لهما فقط ، ثم يجب استعمال تعابير وعبارات وجمل ومصطلحات توافق الشرع الكريم ..وان الحالة او المقام الذي لا يجد فيه المرء عبارة شرعية تعبر عنه فلا داعي للكلام به لا تصريحا ولا تلميحا00والا يكونه من تلبيسات الشيطان الذي يريد هدم الشريعة واسقاط هيبة الدين الحنيف باسم التعبير عن المقامات والكشوفات 0ولنا خير قدوة بالاحاديث الصحيحة للرسول الاعظم صلى الله عليه وسلم وبالايات المحكمة من كتاب الله تعالى
00والمناسبة اقول للكنائس العالمية النصرانية فلتخرس ولتصمت السنتها والى الابد 00فا ن عقيدة التثليث اللاهوتية لا مكان لها ولا سند لها بالتصوف الاسلامي 000وان عقيدة التوحيد لدى المسلمين وخصوصا المتصوفة منهم هي عقيدة التوحيد الخالصة قل هو الله احد الله الصمد لم يلد ولم يولد ولم يكن له كفوا احد00
ربنا لا تزغ قلوبنا بعد اذ هديتنا وهب لنا من لدنك رحمة انك انت الوهاب00
والله اعلم 00والحمدلله رب العالمين
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى