- المعتز بالله
- عدد المساهمات : 183
نقاط : 504
تاريخ التسجيل : 28/01/2011
الموقع : المشرف العام
من الخطأ الجسيم القول( ان الجبروت فاض الى الملكوت وان الجميع جبروت)
الإثنين فبراير 14, 2011 5:54 pm
من الخطأ الجسيم القول( ان الجبروت فاض الى الملكوت وان الجميع جبروت)00
بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على سيدنا محمد وعلى من تبعه باحسان الى يوم الدين ، ورحم الله شيخي وحبيبي عبد القادر عيسى الذي دعا الى الله تعالى طيلة حياته الشريفة ، والذي سلم الأمانة الى الشيخ احمد جامي الذي لا يخاف في الله لومة لائم ، وهو بالحق مجدد هذا الدين القويم في هذا العصر ، وموقعه اصبح منارة للمتطلعين للتصوف الحقيقى المطابق للكتاب والسنة،حفظه الله ونفعنا بعلومه وببركاته انه سميع مجيب 00وبعد
قال بعضهم كانت الخمرة الازلية القديمة لطيفة خفية نورانية روحانية وليس هناك شكل ولا رسم متصفة بصفة المعاني والمعنوية ، متسمية بصفاتها القديمة ،منعوتة بنعوت الجلال والجمال ، فاقتضت الخمرة ظهور حسنها واقتضت الصفات ظهور اثارها والاسماء ظهور مطالبها فقبضت الصفات من النور اللطيف قبضة نورانية لمقتضى اسمه الظاهر واسمه القادر ؛ فطلبها ايضا اسمه الباطن واسمه الحكيم ،فابطنها في حال ظهورها وغطاها في حال بروزها ، فكانت ظاهرة باطنة ثم تفرعت تلك القبضة على تفاريع كثيرة بعدد الصفات وتنوعت على اجناس كثيرة بتنوع الاسماء فالماء واحد والزهر الوان وفي ذالك يقول بعضهم :
وكل الورى طرا مظاهر طلعتي مراء من حسني وجهى لامع
ظهرت باوصاف البرية كلها اجل لي ذوات الكل نوري ساطع0
فبحر الجبروت فياض الى عالم الملكوت ثم احتجب بالحكمة 000ظاهره ملك وباطنه ملكوت والجميع جبروت000) انتهى النقل 00
اقول : ان كل ما سبق نقله هو بالاجمال سفسطة كلامية وثرثرة لغوية لا تفيد في شيء ولا تسمن ولا تغني من جوع00فالله تعالى خلق المخلوقات ولم يشهد على خلقه احدا ولم يشرك في حكمه احدا0والله تعالى لم يلد مولودا باي صورة من الصور 00وان (نظرية الفيض من الجبروت الى الملكوت وان الملك والملكوت والجبروت هما الجبروت وان الاصل عندما يعود للفرع يصبح الجميع جبروت0)0ان كل هذه السفسطة الكلامية اوهام وكلام مرسل ليس له من كتاب الله تعالى ولا من سنة المصطفى ابن عبد الله الصحيحة أي مستند0وان هذه النظرية لا تلزم الا قائلها0وهذه النظرية متطابقة تماما مع عقيدة اللاهوت والثالوث لدى النصارى والعياذ بالله تعالى ، وعليها يدندن ويعول أعداء التصوف كثيرا للطعن بالتصوف الاسلامي العظيم0وقد كتبوا عنها آلاف الصفحات السوداء طعنا بالتصوف والعياذ بالله تعالى 0
وعلى السادة الصوفية الاكارم والعارفين الاماجد، ومن جميع الطرق ، في هذا العصر تشغيل عقولهم وتحكيم شريعتهم الاسلامية عندما يقرؤون مثل هذه النظريات والالهامات المزعومة 00ويتحلون بالجرأة والشجاعة لتصحيحها 0فهي كانت اجتهادات من اصحابها في حينها ، وعندما نراها انها تخالف الكتاب والسنة ،فعلينا رفضها دون تردد، وهذا لا ينقص من قدر اصحابها، وانما هذه مسؤولية العلماء العاملين الافاضل الان0 واني اربأ بأي عالم او عارف ان يكون من المقلدين وخاصة في موضوع العقائد والالهامات والكشوفات والحكم ، بدون تمحيص وبدون تفكير0 ويجب عرضها على الكتاب والسنة، وهذا ليس معاداة للقائلين بها سابقا ابدا 00والقرءان والسنة الشريفة اولى بالاتباع0وا ن الله تعالى هو الاولى بالغيرة عليه 0
000يا سادتي ان شرع الله واضح وان الرضوخ للحق هو الاولى باولياء الله تعالى 00وانتم اهل لذالك ان شاء الله تعالى 0
وان اكرر انني اعتبر هذه التخبيصات والنظريات الجبروتية اللاهوتية الناسوتية الفيوضية من عثرات اللسان 0ومن التقليد المتسرع للسابقين 0 أو خطأ بالاجتهاد ، والمعصوم فقط هو محمد ابن عبد الله صلى الله عليه وسلم
وأما الذي يدعى ان هذه علوم ومعارف ذوقية لا يدركها الا الواصلون والعارفون واهل السلوك00ان مثل هذا المدعي هو أفاك أثيم يضحك على عباد الله تعالى وحسابه عند الله تعالى، وهو يسيء الى الاسلام والى التصوف العظيم، وان تزي بزيهم ولبس جبة أو عمامة أو أطال لحيته أو ادعى أنه من الواصلين ، لان التصوف هو الاسلام بأركانه الثلاث لا غير00 00
والله اعلم 00والحمدلله رب العالمين00
بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على سيدنا محمد وعلى من تبعه باحسان الى يوم الدين ، ورحم الله شيخي وحبيبي عبد القادر عيسى الذي دعا الى الله تعالى طيلة حياته الشريفة ، والذي سلم الأمانة الى الشيخ احمد جامي الذي لا يخاف في الله لومة لائم ، وهو بالحق مجدد هذا الدين القويم في هذا العصر ، وموقعه اصبح منارة للمتطلعين للتصوف الحقيقى المطابق للكتاب والسنة،حفظه الله ونفعنا بعلومه وببركاته انه سميع مجيب 00وبعد
قال بعضهم كانت الخمرة الازلية القديمة لطيفة خفية نورانية روحانية وليس هناك شكل ولا رسم متصفة بصفة المعاني والمعنوية ، متسمية بصفاتها القديمة ،منعوتة بنعوت الجلال والجمال ، فاقتضت الخمرة ظهور حسنها واقتضت الصفات ظهور اثارها والاسماء ظهور مطالبها فقبضت الصفات من النور اللطيف قبضة نورانية لمقتضى اسمه الظاهر واسمه القادر ؛ فطلبها ايضا اسمه الباطن واسمه الحكيم ،فابطنها في حال ظهورها وغطاها في حال بروزها ، فكانت ظاهرة باطنة ثم تفرعت تلك القبضة على تفاريع كثيرة بعدد الصفات وتنوعت على اجناس كثيرة بتنوع الاسماء فالماء واحد والزهر الوان وفي ذالك يقول بعضهم :
وكل الورى طرا مظاهر طلعتي مراء من حسني وجهى لامع
ظهرت باوصاف البرية كلها اجل لي ذوات الكل نوري ساطع0
فبحر الجبروت فياض الى عالم الملكوت ثم احتجب بالحكمة 000ظاهره ملك وباطنه ملكوت والجميع جبروت000) انتهى النقل 00
اقول : ان كل ما سبق نقله هو بالاجمال سفسطة كلامية وثرثرة لغوية لا تفيد في شيء ولا تسمن ولا تغني من جوع00فالله تعالى خلق المخلوقات ولم يشهد على خلقه احدا ولم يشرك في حكمه احدا0والله تعالى لم يلد مولودا باي صورة من الصور 00وان (نظرية الفيض من الجبروت الى الملكوت وان الملك والملكوت والجبروت هما الجبروت وان الاصل عندما يعود للفرع يصبح الجميع جبروت0)0ان كل هذه السفسطة الكلامية اوهام وكلام مرسل ليس له من كتاب الله تعالى ولا من سنة المصطفى ابن عبد الله الصحيحة أي مستند0وان هذه النظرية لا تلزم الا قائلها0وهذه النظرية متطابقة تماما مع عقيدة اللاهوت والثالوث لدى النصارى والعياذ بالله تعالى ، وعليها يدندن ويعول أعداء التصوف كثيرا للطعن بالتصوف الاسلامي العظيم0وقد كتبوا عنها آلاف الصفحات السوداء طعنا بالتصوف والعياذ بالله تعالى 0
وعلى السادة الصوفية الاكارم والعارفين الاماجد، ومن جميع الطرق ، في هذا العصر تشغيل عقولهم وتحكيم شريعتهم الاسلامية عندما يقرؤون مثل هذه النظريات والالهامات المزعومة 00ويتحلون بالجرأة والشجاعة لتصحيحها 0فهي كانت اجتهادات من اصحابها في حينها ، وعندما نراها انها تخالف الكتاب والسنة ،فعلينا رفضها دون تردد، وهذا لا ينقص من قدر اصحابها، وانما هذه مسؤولية العلماء العاملين الافاضل الان0 واني اربأ بأي عالم او عارف ان يكون من المقلدين وخاصة في موضوع العقائد والالهامات والكشوفات والحكم ، بدون تمحيص وبدون تفكير0 ويجب عرضها على الكتاب والسنة، وهذا ليس معاداة للقائلين بها سابقا ابدا 00والقرءان والسنة الشريفة اولى بالاتباع0وا ن الله تعالى هو الاولى بالغيرة عليه 0
000يا سادتي ان شرع الله واضح وان الرضوخ للحق هو الاولى باولياء الله تعالى 00وانتم اهل لذالك ان شاء الله تعالى 0
وان اكرر انني اعتبر هذه التخبيصات والنظريات الجبروتية اللاهوتية الناسوتية الفيوضية من عثرات اللسان 0ومن التقليد المتسرع للسابقين 0 أو خطأ بالاجتهاد ، والمعصوم فقط هو محمد ابن عبد الله صلى الله عليه وسلم
وأما الذي يدعى ان هذه علوم ومعارف ذوقية لا يدركها الا الواصلون والعارفون واهل السلوك00ان مثل هذا المدعي هو أفاك أثيم يضحك على عباد الله تعالى وحسابه عند الله تعالى، وهو يسيء الى الاسلام والى التصوف العظيم، وان تزي بزيهم ولبس جبة أو عمامة أو أطال لحيته أو ادعى أنه من الواصلين ، لان التصوف هو الاسلام بأركانه الثلاث لا غير00 00
والله اعلم 00والحمدلله رب العالمين00
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى