الفـرقـة المهـدوية للأناشــيد الـدينيــة
أهلاً بك زائرنا الكريم
نرجو منك التسجيل في منتدانا والتواصل معنا بكل ما هو جديد
وان شاء الله تفيد وتستفيد

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

الفـرقـة المهـدوية للأناشــيد الـدينيــة
أهلاً بك زائرنا الكريم
نرجو منك التسجيل في منتدانا والتواصل معنا بكل ما هو جديد
وان شاء الله تفيد وتستفيد
الفـرقـة المهـدوية للأناشــيد الـدينيــة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
الفرقة المهدوية للأناشيد الدينية في البوكمال تتمنى لكم قضاء أمتع الأوقات في هذا المنتدى المتواضع .
دعــاء الحراسة للسيد الكبير أحمد الرفاعي رضي الله عنه : * بســــــــــم الله الرحمن الرحيــــــــم * بســـم الله توكلت على الله * بســــم الله أعتصمت بالله * بســـــــم الله انتصرت بالله * بســــم الله ما شــاء الله لا يأتي بالخير إلا الله * بســــم الله لا يصرف السوء إلا الله * بســـم الله ما شـاء الله ما كان من نعمة فمن الله * بســـم الله ما شـاء الله لا حول ولا قوة إلا بالله * بســم الله ظهر ســـر الله * بســـم الله جاء نصر الله * بســــــم الله أتى أمر الله * بسم الله برزت غارة الله * بسم اللــه تمت كلمة الله * بسم الله ركبت خيول الله * بسم الله انتشرت جنود الله * بسم جاءت رجال الله * بسم الله لمعت آيات الله * بســـم الله نحن في أمان الله * بسـم الله علينا ستر الله * بســم الله حولنا حصن الله * بســــم الله فوقنا حفظ الله * بســـــم الله يحرســـــــنا حزب الله * بســــم الله دخلنـــــا في ســاحة لا اله إلا الله بسم الله خرجنا إلى صحراء محمد رسول الله بسم الله قل كل من عند الله * بسم الله نحن الغالبون بإذن الله * بسم الله معنا يد الله * بسم الله وكفى بالله * بســـــم الله والحمد لله * بســـــــــــم الله والله أكبر ولا حول ولا قوة إلا باللــــــه * وصلى الله على سيدنا محمد وعلى اله وصحبه وسلـــــم

اذهب الى الأسفل
حمودي.الشاذلي
حمودي.الشاذلي
عدد المساهمات : 41
نقاط : 111
تاريخ التسجيل : 18/11/2010

سيدي الشيخ عبد القادر عيسى رحمه الله تعالى Empty سيدي الشيخ عبد القادر عيسى رحمه الله تعالى

الجمعة ديسمبر 24, 2010 8:22 pm
سيدي الشيخ عبد القادر عيسى رحمه الله تعالى


نسبه و مولده

هو سيدي الشيخ :عبد القادر بن عبد الله بن قاسم بن محمد بن عيسى عزيزي الحلبي الشاذلي , و يصل نسبه بالشيخ عمر البعاج إلى السبط الحسين عليه السلام.
ولد بحلب سنة 1338 من هجرة المصطفى صلى الله عليه و سلم, من أبوين أميين من عوام المسلمين و عاش في كنفهما عيشة رغد و رخاء.

بداية الشيخ رحمه الله

حبب إليه رحمه الله في مقتبل عمره النشاط الرياضي و الكشافة فكان يلبس أحسن الثياب و يتطيب بأفخر أنواع الطيب.
ثم جذبته يد العناية الربانية من الدنيا و زينتها فأعرض عما كان فيها من اللهو و اللعب وأقبل على الله

طلبه للعلم

حبب إليه طلب العلم فصحب العلماء منهم الشيخ محمد زمار و الشيخ أحمد معود و بعد ذلك انتسب إلى المدرسة الشعبانية في عام 1949 و درس فيها مدة ست سنوات كاملات كان خلالها إماما لمسجد ساحة حمد

طلبه للطريق

صحب الشيخ حسن حساني شيخ الطريقة القادرية قبل انضمامه إلى المدرسة الشعبانية فسلك على يده و أذن له الشيخ بالطريقة و كان خلال صحبته يدرس في الشعبانية.
اجتمع في الشيخ رحمه الله خلال دراسته في الشعبانية من الصفات الكريمة و الأخلاق العلية ما ينبئ عن خير واعد فسلك على يده عدد من زملائه في المدرسة و هو لا يزال طالبا فيها.
و مما يدل على علو همته و صدق إقباله على الله عز و جل أنه لم تغره المشيخة و لم يقنع بما و صل إليه من الحال و الجاه فراح يبحث عن المرشد الكامل الذي يعرفه على الله عز و جل و يعبر عن ذلك فيقول:
(( كنت أقرا في كتاب شرح الحكم لابن عجيبة فأرى فيه أشياء لم أكن متحققا بها -رغم كوني شيخاً- فعرفت انه لا بد لي من صحبة مرشد كامل))
بعد ذلك لم يجد الشيخ رحمه الله تعالى بغيته في حلب فسافر إلى دمشق , والتقى بكثير من علمائها ولكن لم يجد في واحد منهم مبتغاه, فتردد على زيارة الشيخ الأكبر محي الدين بن عربي رحمه الله فألهم بصحبة الشيخ محمد الهاشمي شيخ الطريقة الشاذلية , فبحث عنه فوجده في الجامع الأموي بدمشق يقرر بعض مباحث علم التوحيد و حوله ثلة قليلة من إخوانه فأقبل على مجلس الشيخ ثم تعرف عليه فقال له الشيخ الهاشمي رحمه الله ( جئت آخر الناس و تكون أولهم بإذن الله فأنا أنتظرك منذ زمن طويل) فتم للشيخ رحمه الله مبتغاه من صحبة المرشد الكامل فصحب الشيخ الهاشمي سنة 1952م إلى أن توفاه الله تعالى سنة 1961م.
لما رأى الشيخ الهاشمي في شيخنا أهليته للإرشاد أذن له بالورد العام و الخاص في الطريقة الشاذلية كما أذن له بالتربية و الإرشاد وذلك في سنة 1337ه - 1958م.
استمر الشيخ رحمه الله تعالى إماما و خطيبا في مسجد ساحة حمد إلى أن انتقل الشيخ إلى جامع العادلية فأقام فيه مجلس للذكر بعد صلاة العشاء من يوم الخميس.
عمر الجامع بمجالس العلم و الذكر و طارت شهرته في الأفاق فأقبل عليه الناس بمختلف طبقاتهم بعد ذلك انتشرت طريقة الشيخ في معظم سوريا بل جاوز ذلك إلى بلاد مجاورة كالأردن و تركيا و لبنان و العراق ثم جاوزت شهرته ذلك كله فلا تكاد تجد بلدا في العالم إلا و للشيخ فيه إخوان و مريدون فوصلت إلى الكويت و السعودية و المغرب و جنوب إفريقيا و الهند و باكستان و انجلترا و بلجيكا و فرنسا و كندا و أمريكا و غيرها من دول العالم مما يدل على باع الشيخ الطويل في المعرفة و الإرشاد .

يعد الشيخ رحمه الله تعالى في طليعة المجددين للطرق الصوفية عامة والطريقة الشاذلية خاصة، يشهد لذلك كتابه هذا الذي طبع مرات متعددة وترجم إلى اللغة الإنكليزية واللغة التركية، وطارت شهرته في الآفاق، كما يشهد لعلو مقام الشيخ كثرةُ إخوانه على اختلاف فئاتهم من جميع طبقات الناس في كل بقاع الأرض، الذين يعتبرون بحق كتباً ناطقة عن الشيخ الذي لم يخلف من الثروة العلمية إلا هذا الكتاب، وذلك بسبب واجبات الدعوة الإصلاحية التي حملها على كاهله في نشر الطريق الصحيح القائم على الكتاب والسنة المطهرة، كما تلمح ذلك على صفحات هذا الكتاب.
إن خلاصة منهاجه وما أراد أن ينقله للناس قد أودعه وبيَّنه في كتابه "حقائق عن التصوف" الذي كان بحق فتحاً في علم الشريعة والطريقة والحقيقة، فتلقاه الناس بالقبول والانتفاع على مختلف طبقاتهم، واستفاد منه خلق كثير.
كان للشيخ كرامات كثيرة وكشوفات واضحة، ولكنه كان يعرض عن كل ذلك ويُحَذِّر إخوانه من الركون إلى الكرامات والكشوفات، ويقرر أن أعظم الكرامات الاستقامة على شرع الله عز وجل، وكان يعرف الطريقة فيقول رحمه الله تعالى: الطريقة هي العمل بالشريعة.
ويعرف الشيخ رحمه الله تعالى التصوف فيقول: "التصوف كله أخلاق، فمن زاد عليك بالأخلاق زاد عليك بالتصوف".
أُكْرِمَ رحمه الله تعالى بمجاورة النبي المصطفى عليه الصلاة والسلام في المدينة المنورة قرابة خمس سنوات، ثم أقام بالأردن بعمان يدعو إلى الله تعالى، كما هو شأن الصادقين المتحققين حيثما حلوا ونزلوا، فاستفاد منه خلق كثير من علمه وحاله ودعوته.
وفي سنة 1991 سافر إلى تركيا حيث يقيم خليفته سيدي الشيخ أحمد فتح الله جامي حفظه الله تعالى ، فاشتد عليه المرض هناك، فأدخل المشفى في مدينة مرعش، ثم نُقل بعد ذلك إلى استانبول ودخل أحد مشافيها.

تعجب القائمون على معالجته من أطباء ومختصين، كيف لا يتوجع أو يظهر ألماً، وهو ساكت لا يتكلم، مستغرق بقلبه وببصره وبكله إلى الله تعالى.
فأراد أحد أولاده أن يطمئن عن شعوره وإحساسه وإدراكه، وعن غيبته التي طالت، وعن عقله وهو لا يكلم أحداً، وكان بينه وبين والده ـ رحمه الله تعالى ـ ملاطفة ومدارسة فسأله عن بيت من الشعر كان قد سمعه منه رحمه الله تعالى ليثبت للموجودين آنذاك بأن الله تعالى هو يتولى الصالحين، وأنه كامل الوعي والإحساس والعقل، ولكنه منجذب بمحبة الله تعالى ومستغرق به سبحانه وتعالى، فذكّره بهذا البيت من الشعر:
يا سائلي عن رسول الله كيف سها والسهو...
ثم سكت وقال له: يا سيدي من فضلك أكمل لي هذا البيت وكان يمازحه، فالتفت إليه وقال متمماً:
................... والسهو عن كل قلبٍ غافلٍ لاهي
سها عن كل شيء سرُّه فسها عمَّا سوى الله فالتعظيم لله

وأعاد شطر البيت مراراً: والسهو عن كل قلبٍ غافلٍ لاهيٍ.
ثم دمعت عيناه رحمه الله تعالى وبكى ولم يكلم أحداً بعدها.
كان انتقاله رحمه الله تعالى إلى جوار ربه، عشية يوم السبت الساعة السادسة، في الثامن عشر من ربيع الآخر سنة اثنتي عشر وأربع مائة وألف من الهجرة النبوية الشريفة، الموافق للسادس والعشرين من تشرين الأول سنة إحدى وتسعين وتسع مائة وألف للميلاد ( 18 ربيع الآخر 1412 هـ 26 تشرين الأول 1991م) وكان مثواه الأخير بجوار الصحابي الجليل سيدنا أبي أيوب الأنصاري رضي الله عنه في استانبول، فخسر المسلمون بموته علماً عاملاً ومرشداً كاملاً من أعلام الطريق والدعوة إلى الله تعالى، تغمده الله برحمته وأعلى مقامه، وأسكنه فسيح جناته مع النبيين والصديقين والشهداء والصالحين، وقد نُقِشَ على قبره قول الله عز وجل
{ومَنْ يُهاجِرْ في سبيل اللهِ يجِدْ في الأرضِ مُراغَماً كثيراً وَسَعَةً ومّنْ يَخرُجْ مِنْ بيتِهِ مهاجراً إلى اللهِ ورسولِه ثُمَّ يُدْرِكْهُ الموتُ فقد وقعَ أجرهُ على اللهِ وكانَ اللهُ غفوراً رحيماً} [النساء: 100].
{ربِّ أوزِعني أنْ أشكُرَ نعمَتَكَ التي أنْعَمْتَ عليَّ وعلى والِدَيَّ وأنْ أعملَ صالحاً ترضاهُ وأدخِلْني برحمتِكَ في عبادك الصالحينَ}[النمل: 19].




وصلى الله على سيدنا محمد و على آله و صحبه و سلم
مع تحيات {الـــشـــاذلــي}
المعتز بالله
المعتز بالله
عدد المساهمات : 183
نقاط : 504
تاريخ التسجيل : 28/01/2011
الموقع : المشرف العام

سيدي الشيخ عبد القادر عيسى رحمه الله تعالى Empty رد: سيدي الشيخ عبد القادر عيسى رحمه الله تعالى

الإثنين سبتمبر 26, 2011 2:52 pm
بسم الله الرحمن الرحيم.
وبعد ..
سبحا ن مغير الاحوال.. اين كان الاخوة المتصوفة بزمن حياة/الشيخ عبد القادر عيسى رحمه الله تعالى .. واين هم الان..وبصراحة وحرقة قلبية اقول : اني ارى واسمع اشياء صارت طبيعية الان ..وكانت من الموبقات على زمن حياة الشيخ/ عبد القادر عيسى..رحمه الله تعالى..ولن أطيل عليكم وسأكتفي بأمثلة قليلة للذكرى والتذكير فقط..
فما لي ارى صور المشايخ الافاضل اصبحت معروضة بسبب وبدون سبب..بينما كانت من المحرمات والممنوعات الا للضرورة القصوى كاستخراج بطاقة شخصية او ما شابه ذلك..وكذلك الحال هناك تنافس او خصومة خفية وتلميحات الى ان هذا واصل وهذا واصل اكثر ..هذا أصلي وذاك فرعي..ويا سادتي الكرام ..انا اقول :
لعمرى ما ضاقت بلاد باهلها..ولكن اخلاق الرجال تضيق..
والاختلاف رحمة اذا كان من باب تنوع الثمار والالوان والمشارب..وبدون تجريح او تقليل من شأن الطرف الاخر..تلميحا او تصريحا..وكلكم من رسول.. الله- صلى الله عليه وسلم – مقتبس..ان شاء الله تعالى.
واخيرا هناك موضوع العقيدة..صفات الله سبحانه وتعالى..الموصوف بكل كمال والمنزه عن كل ما لا يلق بذاته العلية..والمغاير لمخلوقاته كلها00 فالعبد عبد..والرب رب..والمخلوق مخلوق حادث فان..والله تعالى لم يلد ولم يولد ولم يكن له كفوا احد..ولا داعي لترداد كلمات وشطحات تثير الريبة وقد يساء فهمها..بل ولا داعي لها اصلا كاللاهوت والناسوت .. والجبروت..ووووووو00فشريعتنا الغراء وقرءاننا الكريم وسنة الرسول محمد صلى الله عليه وسلم فيهم كفاية لمن أراد ان يهتدي الى الله تعالى..
ولا بأس بالتذكير ان العارف بالله تعالى هو العارف بصفات الله تعالى بلا تعطيل ولا تشبيه ولا حلول ولا اتحاد والا فلا يعرف الله تعالى على الحقيقة الا الله سبحانه تعالى.. وهو لا تدركه الابصار ولا تخمنه العقول والافكار وكل ما خطر ببالك فالله خلاف ذلك 00والله تعالى ليس هو النور الذي نراه مبثوثا بالكون..وليس هو روحا ولا هواء ..وليس هو الفراغ بين الاجرام السماوية وليس هو الافلاك او الاجرام.وليس هو الخيال الذي قد يتخيله الانسان اذا اغمض عينيه ..وليس هو فوق ولا تحت ..ولا يتقيد بزمان ولا مكان ..لان كل ذلك من مخلوقات الله سبحانه تعالى..
ولا بأس بالتذكير ان سيدنا محمد ابن عبد الله هو عبد الله ورسوله وصفيه وخليله..ارسل للجن والانس 00للعالمين بشيرا ونذيرا وسراجا منيرا.وقد مات ولكنه حي في قبره..حياة برزخية تليق به صلى الله عليه وسلم..يسمع من يصلي عليه اذا كان بحضرته الشريفة..ويبلغ الصلاة عليه اذا كانت الصلاة عليه عن بعد عن بعد..
الى اخر تفاصيل العقيدة الاشعرية الطحاوية الماتريدية التي يجب التذكير بها دوما خوفا من الشطط او الشطحات التي لاداعي لها
نعم على السادة الصوفية - وخاصة في العصر الحاضر في هذه البلاد المباركة الابتعاد عن الشطحات الملغومة والعبارات الحمالة لمعاني عديدة ومتناقضة احيانا..وعليهم التقيد سرا وعلنا بالشريعة السمحاء والمذاهب الفقهية الغراء وخصوصا الشافعية والحنبلية والحنفية والمالكية خصوصا. والتقيد بعقيدة اهل السنة والجماعة المتمثلة بالعقيدة الطحاوية والماتريدية. فلا تعطيل ولا تشبيه بل عقيدة وسطية خالصة من كل الشبهات والحمد لله وليعلموا ان هذا التصوف العظيم الذي بين ايديهم هو امانة عظيمة وتحفة نادرة عليهم المحافظة عليها وعدم الاساءة لها ولو من دون قصد..وعليهم الرد على اعدائهم والذين يجهلون او يتجاهلون معاني التصوف العظيمة .. الرد عليهم بالحسنى والموعظة الحسنة..وعليهم عدم اتخاذ التصوف للتعيش او لكسب الرز ق باية صفة من الصفات..فالتصوف هو التطبيق العملي لكتاب الله تعالى .. 00
و هو التطبيق العملي للاسلام العظيم...واذا كان التصوف يركزعلى مقام الاحسان فانه لا يهمل ابدا الايمان ولا الاسلام..اي هو شريعة وحقيقة معا..وهذا مذكور في مقدمات امهات كتبهم كرسالة القشيرى واحياءعلوم الدين للامام الغزالي وفتوح الغيب للشيخ عبد القادر الجيلاني وكتاب حقائق عن التصوف لفضلية الشيخ عبد القادر عيسى .. رحمهم الله تعالى ورضي الله عنهم اجمعين..
وبالتالي ليس صحيحا ان ( ليس كل ما يعلم يقال )فليس هناك اسرار ولا اشياء موهومة يجب كتمانها بالتصوف..وحتى الكلام في الكشوفات والتجليات يستطيع المتصوف - عند الضرورة –التعبير عنها بتعابير شرعية معقولة .. والا يكون النقص والعجز منه ..وليس منهما..والشرع الحنيف هو المقياس والضابط لهذه الامور.
وما اعظم القرءان الكريم عندما عبر عن معاني عظيمة جدا بكلمات بسيطة فقال ( فكان قاب قوسين او ادني..) (( الذين امنوا وتطمئن قلوبهم بذكر الله الا بذكر الله تطمئن القلوب )( وجلت قلوبهم ) ..
.وليس صحيحا ان المتصوفة يعتقدون بالحلول والاتحاد سرا
ولكنهم بالعلن ينفون ذالك ..او ان روح الانسان هي جزء من روح الله ولكنهم يخفون ذالك عن العامة. تعالى الله عن ذلك علوا كبيرا.
لان الله تعالى ليس هو روحا لان الروح مخلوقة مثل الجسم والهواء.والله ليس كمثله شيء .والصوفية لا يقولون بذالك الهراء ابدا لا سرا ولا علنا....وليس صحيحا ان الحلاج قد باح بالسر المصون فتم قتله..فلا اسرا ر مخفية بالتصوف..وانما الذي يخالف الشرع الحنيف بكلامه فانه يحاسب بالدنيا على تصريحه واقراره..واما عند الله فهو اعلم به..ونظن خيرا بالمسلمين ولا نكفر احدا ابدا..لشبهة اوة شطحة او عبارة قالها في حالة خاصة به ...ومع ذلك فتلك امة قد خلت..ونأخذ العبرة منها ليس أكثر للمستقبل..
وان وجود هذه العبارات والشطحات في بعض كتب القوم اذا كانت لا تبرر تكفيرهم..لان بجانبها عبارات تؤكد حسن عقيدتهم وبعدهم عن مخالفات الشريعة ..فانها لا تبرر ابدا في هذا العصر بالذات لغيرهم تكرارها واعادتها والتغني بها كالببغوات..الا لمن يدعي ان حاله مثل حال قائلها الاول....وهيهات ثم هيهات..واين الثرى من الثريا، مع انه من تصوف ولم يتشرع فقد تزندق باتفاق الجميع..
.ولا مناص للمتصوف المسلم الان الا حسن الظن بالشيخ ابن الفارض وبالشيخ ابن عربي وامثالهما رضي الله عنهما. والاعراض عن شطحاتهم وعباراتهم الخاصة ..والتقيد بما يوافق الشريعة الاسلامية قلبا وقالبا..ولا يكون عونا لاعداء التصوف عليه..والبعد عن الشبهات افضل واسلم.00
.هذا ما احببت ان اذكر به نفسي وسائر المسلمين الافاضل00
والله اعلم ..والحمد لله رب العالمين
الرجوع الى أعلى الصفحة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى