الفـرقـة المهـدوية للأناشــيد الـدينيــة
أهلاً بك زائرنا الكريم
نرجو منك التسجيل في منتدانا والتواصل معنا بكل ما هو جديد
وان شاء الله تفيد وتستفيد

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

الفـرقـة المهـدوية للأناشــيد الـدينيــة
أهلاً بك زائرنا الكريم
نرجو منك التسجيل في منتدانا والتواصل معنا بكل ما هو جديد
وان شاء الله تفيد وتستفيد
الفـرقـة المهـدوية للأناشــيد الـدينيــة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
الفرقة المهدوية للأناشيد الدينية في البوكمال تتمنى لكم قضاء أمتع الأوقات في هذا المنتدى المتواضع .
دعــاء الحراسة للسيد الكبير أحمد الرفاعي رضي الله عنه : * بســــــــــم الله الرحمن الرحيــــــــم * بســـم الله توكلت على الله * بســــم الله أعتصمت بالله * بســـــــم الله انتصرت بالله * بســــم الله ما شــاء الله لا يأتي بالخير إلا الله * بســــم الله لا يصرف السوء إلا الله * بســـم الله ما شـاء الله ما كان من نعمة فمن الله * بســـم الله ما شـاء الله لا حول ولا قوة إلا بالله * بســم الله ظهر ســـر الله * بســـم الله جاء نصر الله * بســــــم الله أتى أمر الله * بسم الله برزت غارة الله * بسم اللــه تمت كلمة الله * بسم الله ركبت خيول الله * بسم الله انتشرت جنود الله * بسم جاءت رجال الله * بسم الله لمعت آيات الله * بســـم الله نحن في أمان الله * بسـم الله علينا ستر الله * بســم الله حولنا حصن الله * بســــم الله فوقنا حفظ الله * بســـــم الله يحرســـــــنا حزب الله * بســــم الله دخلنـــــا في ســاحة لا اله إلا الله بسم الله خرجنا إلى صحراء محمد رسول الله بسم الله قل كل من عند الله * بسم الله نحن الغالبون بإذن الله * بسم الله معنا يد الله * بسم الله وكفى بالله * بســـــم الله والحمد لله * بســـــــــــم الله والله أكبر ولا حول ولا قوة إلا باللــــــه * وصلى الله على سيدنا محمد وعلى اله وصحبه وسلـــــم

اذهب الى الأسفل
المعتز بالله
المعتز بالله
عدد المساهمات : 183
نقاط : 504
تاريخ التسجيل : 28/01/2011
الموقع : المشرف العام

صيغ الوحدة في الوجود.. في موقع التصوف الاسلامي.كوم Empty صيغ الوحدة في الوجود.. في موقع التصوف الاسلامي.كوم

الأربعاء مارس 02, 2011 3:38 pm
صيغ الوحدة في الوجود.. في موقع التصوف الاسلامي.كوم
بسم الله الرحمن الرحيم0
الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على سيدنا محمد وعلى اله وصحبه وسلم 00وبعد00

((تقول الدكتورة نظلة الجبوري :
الوحدة في الوجود على وفق التصور الصوفي تظهر بصيغتين هما : وحدة الألوهية ووحدة الحقيقة الوجودية ...
-1 – وحدة الشهود : يعبر عن وحدة الشهود من خلال الوجود بـ ( التوحيد الشهودي ) من خلال التوحيد ، وهي نظرية مقصودها وحدة الألوهية ، وتتحقق بفناء الصوفي عن وجوده في وجود الله سبحانه … وهكذا تصبح وحدة الشهود تجربة صوفية ( حالا ) يعانيها الصوفي ، لا علما ولا اعتقادا ، ولا تخضع لوصف ولا تفسير ، وقد اتخذت مسميات عدة في الفكر الصوفي كـ ( الفناء ) و ( عين التوحيد و حال الجمع ) … لأنها حضرة اللاتعين الحقيقي … ومن أبرز من عبر عن وحدة الشهود في الفكر الصوفي الخراز عندما جعل الانفراد بالله سبحانه أول مقام علم التوحيد والتحقق فيه ...
- 2 – وحدة الوجود أو التوحيد الوجودي ، كما يعبر عنها من خلال التوحيد ... تنطلق نحو تأكيد الوجود الحقيقي لله سبحانه ، وجعل الموجودات عبارة عن ظواهر ومظاهر لأسمائه وتجليات لصفاته وفيوضات عنه ، فوجودها قائم في وجوده سبحانه متحقق في الوجود الخارجي بقدرته وإرادته ومشيئته . فالله هو الوجود الحقيقي المطلق وهو في الوقت نفسه واحد وكثير ، مطلق ومقيد وظاهر وباطن ، قديم ومحدث . فوحدة الوجود إذاً توضح الصلة بين الله ومخلوقاته من وجهة نظر صوفية فلسفية إسلامية ...
- 3 – الوحدة المطلقة تقرن ... بابن سبعين ، كتسمية اشتهر بها وعرف من خلالها مذهبه في تفسير الوجود ، تؤسس على عبارة مجملة هي ( الله فقط ) ... فالوحدة المطلقة في الحقيقة هي إثبات للوحدة ونفي للكثرة في الوجود.)) انتهى كلام الدكتورة 00

وأقول ردا عيها وعلى مؤيديها من بعض ادعياء التصوف:

عجيب هذا الكلام.. واحد وقديم ومحدث وكثير..ما هذه الخزعبلات..قطع الله لسانك ..وجعلك عبرة لمن يعتبر..ان الله تعالى قديم وليس بحادث..واحد وليس بكثير..ان الله تعالى يقول : (قل هو الله احد الله الصمد..لم يلد ولم يولد.).وانت تقولين ما يخالف ذالك..وبعض الناس كالببغاء يوافقونك على ترهاتك..عليك من الله ما تستحقين..وانا ابرأ الى الله مما تقولين
وكنا ننشد دائما :
والله ما هذا الوجود الا مشيرا للمعبود
فهل الوجود هنا هو الله تعالى ام الوجود هو الموجودات المخلوقة..تأمل..
ثم ان بعض الاشعار في كتاب فتوح الغيب للجيلاني ..تخالف الكتاب والسنة..التي حددها في مقدمة كتابه نفسه..وانا أرى ان حذفها اولى من التعنت في تفسيرها.على افتراض صحتها. وقد قرأت في مراجع اخرى انها مدسوسة عليه رضي الله عنه..
و طالما تصل كتب القوم الى عامة المسلمين ويقرؤونها فيجب أخذ موقف منها وعرضها على الكتاب والسنة..وتنقيتها من المدسوس والشطحات المخالفة في ظاهرها..واعتقد جازما ان تصوف العارفين لا يتعارض مع الكتاب والسنة.ولكن الخوض والكلام في الذات ونور الذات ودقائق المعرفة وعلى صفحات الانترنت ..كما يفعل بعض المغرورين - فانه يضر بالمسلمين لانهم لن يفهموه ويعطي مادة خصبة لاعداء التصوف..
واذاكان الفقهاء الاكارم يؤكدون أن :
العجز عن درك الادراك ادراك والفكر في كنه الاله اشراك
فلماذا- بالضبط -التاكيد على عكس ذالك ،والاسترسال في ذات الاله ومكنوناتها..لماذا.لماذا.
..
و اعتقادي الجازم ان الجيلاني وامثاله رضي الله عنهم لم يخالفوا الشريعة .وانما دس الكثير عليهم في كتبهم مما لم يقولوه.
واني لا اعتقد بفكرة( وجود جراب سري من علم لو يباح به. لقيل اني ممن يعبد الوثنا ).فهذا الكلام عندي مرفوض . وهو ليس من اركان الاسلام.. وديننا واضح ل اغموض فيه..
وان جميع مشايخ التصوف السابقين يعلمون ويتقيدون بالشريعة ولكن الان يوجد كثير من المدعين.واذا علمنا انه يوجد بالعالم الاسلامي مئات من شيوخ التصوف ..والعشرات منهم يدعون ان كل واحد منهم هو الاصل وما سواه هو الفرع او لا شيء ان لم يأت عن طريقه..ودليلهم هو كشف كل منهما او الهامه الخاص.وهكذا يضيع المسلم المتصوف بينهم ان لم يكن معه دليله الخاص من الكتاب والسنة..
وارجو ان لا يكون الاختلاف في الرأي مفسدة للود..
وانا لا زلت ادعو الى تطويع وتدجين -ان صح التعبير - العبارات والالفاظ الخاصة بالحقيقة لتكون مطابقة للشريعة في ظاهرها..ولنا في القرءان الكريم خير قدوة ..فسورة الفاتحة وسورة قل هو الله احد فيهما اسرار كثيرة جدا ولكن بعبارات واضحة مفهومة لا لبس فيها ولا غموض ..
واذا كان الله سبحانه وتعالى قد انزل القرءان الكريم منه ايات محكمات واخر متشابهات .فلماذا الاصرار على تقليد المتشابهات..
واذا كان الله تعالي يقول لسيدنا موسى عليه السلام : لن تراني..فلماذا الاصرار على ترداد الفاظ شاهدت ورايت وتجليت ووو فيما يخص ذات الله العلية..
اني لا اشك في المعارف الربانية ولكن اشك في حسن التعبير عنها من البعض..وخصوصا على صفحات الانترنت..
والله اعلم.
..والحمد لله رب العالمين
الرجوع الى أعلى الصفحة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى