الفـرقـة المهـدوية للأناشــيد الـدينيــة
أهلاً بك زائرنا الكريم
نرجو منك التسجيل في منتدانا والتواصل معنا بكل ما هو جديد
وان شاء الله تفيد وتستفيد

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

الفـرقـة المهـدوية للأناشــيد الـدينيــة
أهلاً بك زائرنا الكريم
نرجو منك التسجيل في منتدانا والتواصل معنا بكل ما هو جديد
وان شاء الله تفيد وتستفيد
الفـرقـة المهـدوية للأناشــيد الـدينيــة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
الفرقة المهدوية للأناشيد الدينية في البوكمال تتمنى لكم قضاء أمتع الأوقات في هذا المنتدى المتواضع .
دعــاء الحراسة للسيد الكبير أحمد الرفاعي رضي الله عنه : * بســــــــــم الله الرحمن الرحيــــــــم * بســـم الله توكلت على الله * بســــم الله أعتصمت بالله * بســـــــم الله انتصرت بالله * بســــم الله ما شــاء الله لا يأتي بالخير إلا الله * بســــم الله لا يصرف السوء إلا الله * بســـم الله ما شـاء الله ما كان من نعمة فمن الله * بســـم الله ما شـاء الله لا حول ولا قوة إلا بالله * بســم الله ظهر ســـر الله * بســـم الله جاء نصر الله * بســــــم الله أتى أمر الله * بسم الله برزت غارة الله * بسم اللــه تمت كلمة الله * بسم الله ركبت خيول الله * بسم الله انتشرت جنود الله * بسم جاءت رجال الله * بسم الله لمعت آيات الله * بســـم الله نحن في أمان الله * بسـم الله علينا ستر الله * بســم الله حولنا حصن الله * بســــم الله فوقنا حفظ الله * بســـــم الله يحرســـــــنا حزب الله * بســــم الله دخلنـــــا في ســاحة لا اله إلا الله بسم الله خرجنا إلى صحراء محمد رسول الله بسم الله قل كل من عند الله * بسم الله نحن الغالبون بإذن الله * بسم الله معنا يد الله * بسم الله وكفى بالله * بســـــم الله والحمد لله * بســـــــــــم الله والله أكبر ولا حول ولا قوة إلا باللــــــه * وصلى الله على سيدنا محمد وعلى اله وصحبه وسلـــــم

اذهب الى الأسفل
المعتز بالله
المعتز بالله
عدد المساهمات : 183
نقاط : 504
تاريخ التسجيل : 28/01/2011
الموقع : المشرف العام

سبحا ن مغير  الاحوال.. اين كان الاخوة  المتصوفة بزمن  حياة/الشيخ عبد القادرعيسى Empty سبحا ن مغير الاحوال.. اين كان الاخوة المتصوفة بزمن حياة/الشيخ عبد القادرعيسى

الإثنين فبراير 14, 2011 6:13 pm
بسم الله الرحمن الرحيم.
وبعد .. سبحا ن مغير الاحوال.. اين كان الاخوة المتصوفة بزمن حياة/الشيخ عبد القادرعيسى رحمه الله تعالى .. واين هم الان..وبصراحة وحرقة قلبية اقول : اني ارى واسمع اشياء صارت طبيعية الان ..وكانت من الموبقات على زمن حياة الشيخ/ عبد القادر عيسى..رحمه الله تعالى..ولن اطيل عليكم وسأكتفي بأمثلة قليلة للذكرى والتذكير فقط..
فما لي ارى صور المشايخ الافاضل اصبحت معروضة بسبب وبدون سبب..بينما كانت من المحرمات والممنوعات الا للضرورة القصوى كاستخراج بطاقة شخصية او ما شابه ذلك..وكذلك الحال هناك تنافس او خصومة خفية وتلميحات الى ان هذا واصل وهذا واصل اكثر ..هذا أصلي وذاك فرعي..ويا سادتي الكرام ..انا اقول :
لعمرى ما ضاقت بلاد باهلها..ولكن اخلاق الرجال تضيق..
والاختلاف رحمة اذا كان من باب تنوع الثمار والالوان والمشارب..وبدون تجريح او تقليل من شأن الطرف الاخر..تلميحا او تصريحا..وكلكم من رسول.. الله- صلى الله عليه وسلم – مقتبس..ان شاء الله تعالى.
واخيرا هناك موضوع العقيدة..صفات الله سبحانه وتعالى..الموصوف بكل كمال والمنزه عن كل ما لا يلق بذاته العلية..والمغاير لمخلوقاته كلها00 فالعبد عبد..والرب رب..والمخلوق مخلوق حادث فان..والله تعالى لم يلد ولم يولد ولم يكن له كفوا احد..ولا داعي لترداد كلمات وشطحات تثير الريبة وقد يساء فهمها..بل ولا داعي لها اصلا كاللاهوت والناسوت .. والجبروت..ووووووو00فشريعتنا الغراء وقرءاننا الكريم وسنة الرسول محمد صلى الله عليه وسلم فيهم كفاية لمن أراد ان يهتدي الى الله تعالى..
ولا بأس بالتذكير ان العارف بالله تعالى هو العارف بصفات الله تعالى بلا تعطيل ولا تشبيه ولا حلول ولا اتحاد والا فلا يعرف الله تعالى على الحقيقة الا الله سبحانه تعالى.. وهو لا تدركه الابصار ولا تخمنه العقول والافكار وكل ما خطر ببالك فالله خلاف ذلك 00والله تعالى ليس هو النور الذي نراه مبثوثا بالكون..وليس هو روحا ولا هواء ..وليس هو الفراغ بين الاجرام السماوية وليس هو الافلاك او الاجرام.وليس هو الخيال الذي قد يتخيله الانسان اذا اغمض عينيه ..وليس هو فوق ولا تحت ..ولا يتقيد بزمان ولا مكان ..لان كل ذلك من مخلوقات الله سبحانه تعالى..
ولا بأس بالتذكير ان سيدنا محمد ابن عبد الله هو عبد الله ورسوله وصفيه وخليله..ارسل للجن والانس 00للعالمين بشيرا ونذيرا وسراجا منيرا.وقد مات ولكنه حي في قبره..حياة برزخية تليق به صلى الله عليه وسلم..يسمع من يصلي عليه اذا كان بحضرته الشريفة..ويبلغ الصلاة عليه اذا كانت الصلاة عليه عن بعد عن بعد..
الى اخر تفاصيل العقيدة الاشعرية الطحاوية الماتريدية التي يجب التذكير بها دوما خوفا من الشطط او الشطحات التي لاداعي لها
نعم على السادة الصوفية - وخاصة في العصر الحاضر في هذه البلاد المباركة الابتعاد عن الشطحات الملغومة والعبارات الحمالة لمعاني عديدة ومتناقضة احيانا..وعليهم التقيد سرا وعلنا بالشريعة السمحاء والمذاهب الفقهية الغراء وخصوصا الشافعية والحنبلية والحنفية والمالكية خصوصا. والتقيد بعقيدة اهل السنة والجماعة المتمثلة بالعقيدة الطحاوية والماتريدية. فلا تعطيل ولا تشبيه بل عقيدة وسطية خالصة من كل الشبهات والحمد لله وليعلموا ان هذا التصوف العظيم الذي بين ايديهم هو امانة عظيمة وتحفة نادرة عليهم المحافظة عليها وعدم الاساءة لها ولو من دون قصد..وعليهم الرد على اعدائهم والذين يجهلون او يتجاهلون معاني التصوف العظيمة .. الرد عليهم بالحسنى والموعظة الحسنة..وعليهم عدم اتخاذ التصوف للتعيش او لكسب الرز ق باية صفة من الصفات..فالتصوف هو التطبيق العملي لكتاب الله تعالى .. 00
و هو التطبيق العملي للاسلام العظيم...واذا كان التصوف يركزعلى مقام الاحسان فانه لا يهمل ابدا الايمان ولا الاسلام..اي هو شريعة وحقيقة معا..وهذا مذكور في مقدمات امهات كتبهم كرسالة القشيرى واحياءعلوم الدين للامام الغزالي وفتوح الغيب للشيخ عبد القادر الجيلاني وكتاب حقائق عن التصوف لفضلية الشيخ عبد القادر عيسى .. رحمهم الله تعالى ورضي الله عنهم اجمعين..
وبالتالي ليس صحيحا( ان ليس كل ما يعلم يقال )فليس هناك اسرار ولااشياء موهومة يجب كتمانها بالتصوف..وحتى الكلام في الكشوفات والتجليات يستطيع المتصوف - عند الضرورة -التعبيرعنها بتعابير شرعية معقولة .. والا يكون النقص والعجز منه ..وليس منهما..والشرع الحنيف هوالمقياس والضابط لهذه الامور.
وما اعظم القرءان الكريم عندما عبر عن معاني عظيمة جدا بكلمات بسيطة فقال ( فكان قاب قوسين او ادني..) (( الذين امنوا وتطمئن قلوبهم بذكر الله الا بذكر الله تطمئن القلوب )( وجلت قلوبهم ) ..
.وليس صحيحا ان المتصوفة يعتقدون بالحلول والاتحاد سرا
ولكنهم بالعلن ينفون ذالك ..او ان روح الانسان هي جزء من روح الله ولكنهم يخفون ذالك عن العامة. تعالى الله عن ذلك علوا كبيرا.لان الله تعالى ليس هو روحا لان الروح مخلوقة مثل الجسم والهواء.والله ليس كمثله شيء .والصوفية لا يقولون بذالك الهراء ابدا لا سرا ولا علنا....وليس صحيحا ان الحلاج قد باح بالسر المصون فتم قتله..فلا اسرا ر مخفية بالتصوف..وانما الذي يخالف الشرع الحنيف بكلامه فانه يحاسب بالدنيا على تصريحه واقراره..واما عند الله فهو اعلم به..ونظن خيرا بالمسلمين ولا نكفر احدا ابدا..لشبهة اوة شطحة او عبارة قالها في حالة خاصة به ..وقد قتل الحلاج مظلوما مثل ابن عربي رضي الله عنهما..ومع ذلك فتلك امة قد خلت..ونأخذ العبرة منها ليس أكثر للمستقبل..
وان وجود هذه العبارات والشطحات في بعض كتب القوم اذا كانت لاتبرر تكفيرهم..لان بجانبها عبارات تؤكد حسن عقيدتهم وبعدهم عن مخالفات الشريعة ..فانها لا تبرر ابدا في هذا العصر بالذات لغيرهم تكرارها واعادتها والتغني بها..كالببغوات..الا لمن يدعي ان حاله مثل حال قائلها الاول....وهيهات ثم هيهات..واين الثرى من الثريا.
.ولا مناص للمتصوف المسلم الان الا حسن الظن بالشيخ ابن الفارض وبالشيخ ابن عربي وامثالهما رضي الله عنهما. والاعراض عن شطحاتهم وعباراتهم الخاصة ..والتقيد بما يوافق الشريعة الاسلامية قلبا وقالبا..ولا يكون عونا لاعداء التصوف عليه..والبعد عن الشبهات افضل واسلم.00
.هذا ما احببت ان اذكر به نفسي وسائر المسلمين الافاضل00
والله اعلم ..والحمد لله رب العالمين
الرجوع الى أعلى الصفحة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى