- المعتز بالله
- عدد المساهمات : 183
نقاط : 504
تاريخ التسجيل : 28/01/2011
الموقع : المشرف العام
التوسل بالانبياء والصالحين جائز بالاسلام
الأحد نوفمبر 13, 2011 6:58 pm
التوسل بالانبياء والصالحين
بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم ورضي الله عن شيخي عبد القادر عيسى وعن خليفته بالحق شيخي احمد جامي ، وعن جميع مشايخ الطرق الصوفية كالسادة الرفاعية الصادقين ومن تبعهم الى يوم الدين وبعد00
ادهشني الهجمة الشرسة من قبل بعض جهال المسلمين بل وعلمائهم المتفلسفين على موضوع التوسل بالانبياء والصالحين وزيارةالقبور وتكفير المسلمين بحجج واهية موجودة فقط في رؤوسهم المريضة00وهاأنذا اورد بعض كلامهم العابث والرد عليهم:
يقول الدكتور عبدالعزيز آل عبداللطيف
إن الشيخ محمد بن عبدالوهاب كفّر من استغاث بالأموات سواء كانوا أنبياء أو أولياء ولو سميت تلك الاستغاثة توسلاً، فالعبرة بالحقائق والمعاني وليست بالأسماء والمباني00
واوضح حفيده الشيخ سليمان بن عبدالله بن محمد بن عبدالوهاب الفرق بينهما بقوله: " اعلم أن التوسل بذات المخلوق أو بجاهه غير سؤاله ودعائه، فالتوسل بذاته أو بجاهه أن يقول: اللهم اغفر لي وارحمني، وادخلني الجنة بنبيك محمد صلى الله عليه وسلم، أو بجاه نبيك محمد صلى الله عليه وسلم، ونحو ذلك فهذا بدعة ليس شرك، وسؤاله ودعاؤه هو أن يقول: يا رسول الله أسألك الشفاعة وأنا في كرب شديد، فرّج عني، واستجرت بك من فلان فأجرني ونحو ذلك، فهذا كفر وشرك أكبر ينقل صاحبه من الملة؛ لأنه صرف حق الله لغيره؛ لأن الدعاء عبادة لا يصلح إلا لله، فمن دعاه فقد عبده، ومن عبد غير الله فقد أشرك، والأدلة على هذا أكثر من أن تحصر، وكثير من الناس لا يميز ولا يفرق بين التوسل بالمخلوق أو بجاهه، وبين دعائه وسؤاله فافهم ذلك " .
اقول:
لقد خالف الحظ والتوفيق الوهابية ومن حذا حذوهم في هذه المسألة الخطيرة في العقيدة والتي كفروا غالبية الامة الاسلامية بسبب سوء فهمهم وقلة باعهم في فهم ايات القرءان الكريم والاخذ بالايات المحكمة المتعلقة بوضوع التوسل برسول الله صلى الله عليه وسلم والطلب منه ان يستغفر لنا بل وامر الله تعالى لرسوله محمد ان يستغفر للمؤمنين00والله هو الغفار لمن شاء ولكنها سنة الله وارادة ا له تعالى 00ولن تجد لسنة الله تبديلا00والمعروف ان الاستغفار هو مخ العبادة وهو من اسمى انواع الدعاء والخشوع والصلة بين الله تعالى وعباده.. وفي الايات الكريمة الاتية بيان لمن شاء ان يهتدى ويفهم ويدرك الحكمة من استغفار الرسول محمد ابن عبد الله صلى الله عليه وسلم للمؤمنين00
قال تعالى :
- واستغفر لهم الله ان الله غفور رحيم النور 62
- لا تجعلوا دعاء الرسول بينكم كدعاء بعضكم بعضا00النور 63
- فبما رحمة من الله لنت لهم ولو كنت فظا غليظ القلب لانفضوا من حولك فاعف عنهم واستغفر لهم وشاورهم في الامر فاذا عزمت فتوكل على الله ان الله يحب المتوكلين00آل عمران 159
- لقد من الله على المؤمنين اذ بعث فيهم رسولا من انفسهم يتلوا عليهم آياته ويزكيهم ويعلمهم الكتاب والحكمة وان كانوا من قبل لفي ضلال مبين 00 آل عمران 164
- فكيف اذا جئنا من كل امة بشهيد وجئنا بك على هؤلاء شهيدا00النساء 41
- يا أيها الذين امنوا اتقوا الله وابتغو االيه الوسيلة وجاهدوا في سبيله لعلكم تفلحون00 المائدة 35
- وكنت عليهم شهيدا ما دمت فيهم فلما توفيتني كنت انت الرقيب عليهم وانت على كل شيءشهيد00الميائدة 117
- قال رب اغفر لي ولأخي وأدخلنا في رحمتك وانت ارحم الراحمين00الاعراف 151
- قل لا أملك لنفسي نفعا ولا ضرا الا ما شاء الله ولو كنت أعلم الغيب لاستكثرت من الخير وما مسني السوء ان انا الا نذير وبشير لقوم يؤمنون00الاعراف 188
- وما كان الله ليعذبهم وانت فيهم وما كان الله معذبهم وهم يستغفرون00 الانفال 33
- خذ من اموالهم صدقة تطهرهم وتزكيهم بها وصل عليهم ان صلواتك سكن لهم والله سميع عليم00التوبة 103
- قالوا يا أبانا استغفر لنا ذنوبنا انا كنا خاطئين قال سوف استغفر لكم ربي انه هو الغفور الرحيم 00يوسف 98
- انك لا تهدى من احببت لكن الله يهدى من يشاء وهو اعلم بالمهتدين 00القصص 56
- وانك لتهدى الى صراط مستقيم00
وقال الله تعالى في معرض حديثة عن المشركين:
- وان تدعوهم الى الهدى لا يتبعوكم سواء عليكم ادعوتموهم ام انتم صامتون ، ان الذين تدعون من دون الله عباد امثالكم فادعوهم فليستجيبوا لكم ان كنتم صادقين00الاعراف 194
- استغفر لهم او لا تستغفر لهم ان تستغفر لهم سبعين مرة فلن يغفر الله لهم ذالك بانهم كفروا بالله ورسوله والله لا يهدى القوم الفاسقين00 التوبة 80
- ويعبدون من دون الله ما لا ينفعهم ولا يضرهم وكان الكافر على ربه ظهيرا الفرقان 55
- ما كان للنبي والذين ءامنوا ان يستغفروا للمشركين ولو كانوا اولي قربى من بعد ما تبين لهم انهم اصحاب الجحيم00التوبة 113
- ويعبدون من دون الله مالا يضرهم ولا ينفعهم ويقولون هؤلاء شفعاؤنا عند الله قل اتنبئون الله بما لا يعلم في السموات ولا في الارض سبحانه وتعالى عما يشركون00يونس18
اقول : ان من اشنع اخطاء بعض جهال المسلمين هو اخذ الايات الكريمة السالفة الذكر الواردة بحق المشركين وتطبيقها على المسلمين..
واذا وجد بعض العوام وارتكبوا بعض الاخطاء بجانب بعض الاضرحة والقبور فانه يجب تنبيههم الى اخطائهم ليتلافوها وليس هدم الاضرحة والقبور والعبث برفات المسلمين كما حصل مؤخرا في ليبيا والصومال – والعياذ بالله تعالى ،من قبل بعض عتاة المتطرفين وجهال المسلمين00
والله اعلم00 والحمد لله رب العالمين0
بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم ورضي الله عن شيخي عبد القادر عيسى وعن خليفته بالحق شيخي احمد جامي ، وعن جميع مشايخ الطرق الصوفية كالسادة الرفاعية الصادقين ومن تبعهم الى يوم الدين وبعد00
ادهشني الهجمة الشرسة من قبل بعض جهال المسلمين بل وعلمائهم المتفلسفين على موضوع التوسل بالانبياء والصالحين وزيارةالقبور وتكفير المسلمين بحجج واهية موجودة فقط في رؤوسهم المريضة00وهاأنذا اورد بعض كلامهم العابث والرد عليهم:
يقول الدكتور عبدالعزيز آل عبداللطيف
إن الشيخ محمد بن عبدالوهاب كفّر من استغاث بالأموات سواء كانوا أنبياء أو أولياء ولو سميت تلك الاستغاثة توسلاً، فالعبرة بالحقائق والمعاني وليست بالأسماء والمباني00
واوضح حفيده الشيخ سليمان بن عبدالله بن محمد بن عبدالوهاب الفرق بينهما بقوله: " اعلم أن التوسل بذات المخلوق أو بجاهه غير سؤاله ودعائه، فالتوسل بذاته أو بجاهه أن يقول: اللهم اغفر لي وارحمني، وادخلني الجنة بنبيك محمد صلى الله عليه وسلم، أو بجاه نبيك محمد صلى الله عليه وسلم، ونحو ذلك فهذا بدعة ليس شرك، وسؤاله ودعاؤه هو أن يقول: يا رسول الله أسألك الشفاعة وأنا في كرب شديد، فرّج عني، واستجرت بك من فلان فأجرني ونحو ذلك، فهذا كفر وشرك أكبر ينقل صاحبه من الملة؛ لأنه صرف حق الله لغيره؛ لأن الدعاء عبادة لا يصلح إلا لله، فمن دعاه فقد عبده، ومن عبد غير الله فقد أشرك، والأدلة على هذا أكثر من أن تحصر، وكثير من الناس لا يميز ولا يفرق بين التوسل بالمخلوق أو بجاهه، وبين دعائه وسؤاله فافهم ذلك " .
اقول:
لقد خالف الحظ والتوفيق الوهابية ومن حذا حذوهم في هذه المسألة الخطيرة في العقيدة والتي كفروا غالبية الامة الاسلامية بسبب سوء فهمهم وقلة باعهم في فهم ايات القرءان الكريم والاخذ بالايات المحكمة المتعلقة بوضوع التوسل برسول الله صلى الله عليه وسلم والطلب منه ان يستغفر لنا بل وامر الله تعالى لرسوله محمد ان يستغفر للمؤمنين00والله هو الغفار لمن شاء ولكنها سنة الله وارادة ا له تعالى 00ولن تجد لسنة الله تبديلا00والمعروف ان الاستغفار هو مخ العبادة وهو من اسمى انواع الدعاء والخشوع والصلة بين الله تعالى وعباده.. وفي الايات الكريمة الاتية بيان لمن شاء ان يهتدى ويفهم ويدرك الحكمة من استغفار الرسول محمد ابن عبد الله صلى الله عليه وسلم للمؤمنين00
قال تعالى :
- واستغفر لهم الله ان الله غفور رحيم النور 62
- لا تجعلوا دعاء الرسول بينكم كدعاء بعضكم بعضا00النور 63
- فبما رحمة من الله لنت لهم ولو كنت فظا غليظ القلب لانفضوا من حولك فاعف عنهم واستغفر لهم وشاورهم في الامر فاذا عزمت فتوكل على الله ان الله يحب المتوكلين00آل عمران 159
- لقد من الله على المؤمنين اذ بعث فيهم رسولا من انفسهم يتلوا عليهم آياته ويزكيهم ويعلمهم الكتاب والحكمة وان كانوا من قبل لفي ضلال مبين 00 آل عمران 164
- فكيف اذا جئنا من كل امة بشهيد وجئنا بك على هؤلاء شهيدا00النساء 41
- يا أيها الذين امنوا اتقوا الله وابتغو االيه الوسيلة وجاهدوا في سبيله لعلكم تفلحون00 المائدة 35
- وكنت عليهم شهيدا ما دمت فيهم فلما توفيتني كنت انت الرقيب عليهم وانت على كل شيءشهيد00الميائدة 117
- قال رب اغفر لي ولأخي وأدخلنا في رحمتك وانت ارحم الراحمين00الاعراف 151
- قل لا أملك لنفسي نفعا ولا ضرا الا ما شاء الله ولو كنت أعلم الغيب لاستكثرت من الخير وما مسني السوء ان انا الا نذير وبشير لقوم يؤمنون00الاعراف 188
- وما كان الله ليعذبهم وانت فيهم وما كان الله معذبهم وهم يستغفرون00 الانفال 33
- خذ من اموالهم صدقة تطهرهم وتزكيهم بها وصل عليهم ان صلواتك سكن لهم والله سميع عليم00التوبة 103
- قالوا يا أبانا استغفر لنا ذنوبنا انا كنا خاطئين قال سوف استغفر لكم ربي انه هو الغفور الرحيم 00يوسف 98
- انك لا تهدى من احببت لكن الله يهدى من يشاء وهو اعلم بالمهتدين 00القصص 56
- وانك لتهدى الى صراط مستقيم00
وقال الله تعالى في معرض حديثة عن المشركين:
- وان تدعوهم الى الهدى لا يتبعوكم سواء عليكم ادعوتموهم ام انتم صامتون ، ان الذين تدعون من دون الله عباد امثالكم فادعوهم فليستجيبوا لكم ان كنتم صادقين00الاعراف 194
- استغفر لهم او لا تستغفر لهم ان تستغفر لهم سبعين مرة فلن يغفر الله لهم ذالك بانهم كفروا بالله ورسوله والله لا يهدى القوم الفاسقين00 التوبة 80
- ويعبدون من دون الله ما لا ينفعهم ولا يضرهم وكان الكافر على ربه ظهيرا الفرقان 55
- ما كان للنبي والذين ءامنوا ان يستغفروا للمشركين ولو كانوا اولي قربى من بعد ما تبين لهم انهم اصحاب الجحيم00التوبة 113
- ويعبدون من دون الله مالا يضرهم ولا ينفعهم ويقولون هؤلاء شفعاؤنا عند الله قل اتنبئون الله بما لا يعلم في السموات ولا في الارض سبحانه وتعالى عما يشركون00يونس18
اقول : ان من اشنع اخطاء بعض جهال المسلمين هو اخذ الايات الكريمة السالفة الذكر الواردة بحق المشركين وتطبيقها على المسلمين..
واذا وجد بعض العوام وارتكبوا بعض الاخطاء بجانب بعض الاضرحة والقبور فانه يجب تنبيههم الى اخطائهم ليتلافوها وليس هدم الاضرحة والقبور والعبث برفات المسلمين كما حصل مؤخرا في ليبيا والصومال – والعياذ بالله تعالى ،من قبل بعض عتاة المتطرفين وجهال المسلمين00
والله اعلم00 والحمد لله رب العالمين0
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى